"ما هذه الصور المخلة بالآداب التي تنشرها على صفحتك؟ّ!"

تخلص من تطبيقات فيس بوك الخبيثة التي تنشر بدلًا عنك

13412179_1000234940032341_223577137092613364_o1.jpg

تميم عبيد – عنب بلدي

“من هو أعز صديق لديك؟”، “ماذا ستعمل بعد عشرين عامًا؟”، “أين ستقابل حبك الحقيقي؟”، كلها اختبارات بعناوين براقة تستخدمها بعض المواقع، التي تعمل برمجياتها على منصة التطبيقات لدى فيس بوك، لإغراء المستخدمين بالاشتراك بها ومن ثم الحصول على نتائج الاختبارات، ولا تتوقف عند ذلك.

بمجرد قبولك لأذونات تسجيل الدخول التي يطلبها التطبيق فقد أعطيته الصلاحية للوصول إلى رسائلك الخاصة ورؤية إشعاراتك والنشر على حسابك بدون إذنك والتحكم بحسابك بشكل كامل، وذلك عن طريق رمز الوصول access token” الذي يحصل عليه التطبيق بعد قبولك أذوناته.

access token

رمز الوصول هو كود برمجي معقد، يحدد مستخدمًا أو تطبيقًا أو صفحة، ويمكن استخدامه من خلال أداة مطوري فيس بوك ‎Access Token Debugger‎، للوصول والتحكم الكامل بالحساب الذي تحدده، فمن الضروري التفكير مليًا بأي التطبيقات ستثق وتسلمها حسابك.

أنت مشترك ببعض التطبيقات من هذا النوع ولكنك لا تشاهد أو لا تعاني من تلك المنشورات التي تكلمنا عنها، لا تشعر بالأمان، فأصحاب هذه التطبيقات الخبيثة لا يستغلون قواعد البيانات التي جمعوها مباشرة بعد حصولهم عليها، إنما يخبئونها ريثما يتجمع عندهم أكبر عدد من المشتركين، ومن ثم يبدأون بالنشر على حسابك

ماذا سيستفيدون من النشر على حسابي؟

ستبدأ تلك التطبيقات الخبيثة بنشر محتويات مثيرة لأصدقائك على صفحتك الشخصية وفي المجموعات والصفحات التي لديك صلاحيات النشر فيها، وذلك بهدف ضغط أصدقائك الذين يثقون بك على الروابط التي ينشرونها وكسب المال عبر عائدات الإعلانات التي تحتويها تلك الروابط، لكن المشكلة الأكبر أن معظم تلك التطبيقات تنشر روابطًا وصورًا غير أخلاقية قد تضعك في موقف غير محمود أمام أصدقائك على فيس بوك وأمام أهلك وزوجتك وأبنائك. ليس هذا فقط، ففي بعض الدول يعاقب القانون على المنشورات التي تحتوي على إساءة أو تشهير بأحد ما، وعليك تحمل هذه المسؤولية إن طرأت ببال مبرمج أحد تلك التطبيقات أفكار كهذه، هذا كله إذا استثنينا روابط الاختراق الخبيثة التي قد تنشر للإيقاع بأصدقائك.

خطوات الحماية الفورية

غير كلمة المرور الخاصة لحسابك على فيس بوك واختر واحدة صعبة التخمين، واختر من القائمة المنسدلة “تسجيل الخروج من جميع الأجهزة”، وتخلص من كل التطبيقات غير الموثوقة التي اشتركت بها. لإزالة تطبيق أو لعبة قمت بإضافتها:

1- بعد تسجيل الدخول إلى حسابك على “فيس بوك”، قم بالدخول إلى الإعدادات Settings من القائمة الموجودة في أعلى يمين الموقع.

2- اختر التطبيقات Apps، لتظهر لك في الأعلى قائمة التطبيقات التي اشتركت بها.

3- اضغط على زر X التي تجده في زاوية كل تطبيق، وقم بتأكيد الإزالة من القائمة التي ستظهر لك بـ “إزالة” أو Remove، وقد تتيح هذه القائمة أيضًا إمكانية حذف كل المنشورات التي نشرها التطبيق على حسابك من قبل.

4- طبق هذا الإجراء على كل التطبيقات التي لا تثق بأمانها أو لا تريد استخدامها مجددًا.

5- لا تنس أن تحذف كل المنشورات التي قامت  تلك التطبيقات الخبيثة بنشرها على حسابك إن بقي شيء منها، بمجرد إزالة التطبيق أو اللعبة الخبيثة لن يتمكن من النشر على صفحتك الشخصية.

إذا لم تكن مشتركًا بأي تطبيقات مشبوهة على فيس بوك وأحببت التأكد من الأذونات المتاحة  للتطبيقات والألعاب التي اشتركت بها أو حتى تريد التعديل عليها:

  1. اضغط على رمز في الجانب العلوي الأيسر من صفحة فيس بوك ثم اختر الإعدادات
  2. اضغط على التطبيقات بالقائمة اليمنى
  3. مرر مؤشر الفأرة فوق تطبيق أو لعبة ثم اضغط على رمز لتعديل إعداداته
  4. يمكنك تغيير إعدادات التطبيق كالجمهور الذي يستطيع رؤية المنشورات التي يقوم التطبيق بنشرها، فتستطيع الاختيار من بين العامة أو الأصدقاء أو أنت فقط، والأخير هو الخيار الأكثر أمانًا بالطبع، تستطيع أيضًا تغيير المعلومات التي توفرها للتطبيق أو عدم السماح للتطبيق بالنشر على حسابك، وتستطيع أيضًا إيقاف وصول الإشعارات من هذا التطبيق، وهذا حل لمن يعاني من إشعارات الألعاب والدعوات التي يتلقاها من أصدقائه.

(ملاحظة) قد يكون التطبيق أو اللعبة قد سجلت معلوماتك عند استخدامك لها، لذلك من المفضل الاتصال بالمطور لمطالبته بحذف أي معلومات ماتزال لديه، وتستطيع القيام بذلك من خلال الضغط على  رمز  لتعديل إعدادات التطبيق، واختيار “الإبلاغ عن تطبيق” أسفل القائمة واختيار “أريد إرسال رسالتي الخاصة إلى المطوّر” ليحيلك مباشرةً إلى صفحة أو موقع المطور ويجب عليك إعطاءه المعرف الخاص بك ليتمكن من مساعدتك في ذلك.

الانتباه قبل تسجيل الدخول باستخدام فيس بوك

قبل إضافة تطبيق أو لعبة، سترى تفاصيل المعلومات التي تقوم بمشاركتها مع التطبيق أو اللعبة ويمكنك اختيار الإلغاء إذا كنت لا تريد مشاركة هذه المعلومات، كما يمكنك أيضًا استخدام خيار تحديد الجمهور لتعديل من يمكنه رؤية المنشورات التي ينشرها التطبيق أو اللعبة نيابةً عنك على فيس بوك.

عند التسجيل في تطبيق أو لعبة باستخدام فيس بوك، يمكنك منحها إذنًا لمشاركة نشاطك أو معلوماتك الشخصية.

للتحكم في أذونات تطبيقك أو لعبتك عند التسجيل:

  1. بعد الموافقة على التسجيل في تطبيق أو لعبة باستخدام فيس بوك، انقر على تعديل المعلومات التي أدخلتها
  2. اختر المعلومات التي تريد مشاركتها (مثل قائمة الأصدقاء أو تاريخ الميلاد)
  3. عند الانتهاء من عملية الاختيار، استمر في التسجيل

ضع باعتبارك أنه يمكنك تعديل إعدادات الخصوصية المتعلقة بتطبيق أو لعبة في أي وقت كما ذكرنا قبل قليل.

تابعنا على تويتر


Top