سبعة طلاب يحصدون العلامة الكاملة للتعليم الأساسي في سوريا

df4567.jpg

من مؤتمر اعلان نتائج التعليم الاساسي (سانا)

حصد سبعة طلاب في سوريا العلامة الكاملة في شهادة التعليم الأساسي، التي أصدرت وزارة التربية في حكومة النظام نتائجها اليوم، الاثنين 13 حزيران.

وقال وزير التربية، هزوان الوز، في مؤتمر صحفي، إن نسبة النجاح بلغت في الامتحانات 71.20%، موضحًا أن عدد المتقدمين بلغ 237625 طالبًا، نجح منهم 169180 طالبًا وطالبة.

كما أصدرت الوزارة نتائج شهادة الإعدادية الشرعية، وبلغت نسبة النجاح، بحسب وزير التربية 83.60%، إذ بلغ عدد المتقدمين 2286 طالبًا، نجح منهم 1911 طالبًا وطالبة.

سبعة طلاب نالوا العلامة التامة وهي 3100، فيما بلغت نسبة الحاصلين على “مرتبة الشرف” 8.03%، وهم الذين حصدوا مجموع بين 2790 حتى 3100.

والطلاب الحاصلون على العلامة التامة هم: رغد بديري من محافظة دمشق، وهانيا القصابين من ريف دمشق، وحنين أبو حمزة من السويداء، وسارة الصباغ من حمص، ولارا الياس ناصر من حماة، ونور مصطفى من حلب، ورأد عبد الرزاق من دير الزور.

أما المرتبة الأولى على مستوى سوريا في شهادة الإعدادية الشرعية فكان من نصيب سيدره قطيط، من دمشق، وحصلت على مجموع قدره 4185 من أصل الدرجة الكاملة 4200 درجة.

ويأتي إصدار نتائج الإعدادية في وقت شهدت فيه امتحانات الشهادة الثانوية، التي تجري حاليًا، تسريبات للأسئلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل الامتحان بساعات، إلا أن وزير التربية نفى ذلك، واعتبره “محاولة لإشاعة عدم الثقة وبث القلق بين الطلبة وأهلهم”.

تسريب الأسئلة لاقى موجة من الغضب بين الطلاب والأهالي في سوريا، خوفًا من سحب الاعتراف الدولي بالشهادة السورية، خاصةً بعد طلب هيئة المعلومات الأوروبية من وزارة التعليم العالي، في 5 حزيران الجاري، تزويدها بما يثبت وجود أداة معيارية لمنح الوزارة شهاداتها للمواطنين السوريين.

وأكّد وزير التعليم، محمد عامر المارديني، أن “عدم الاستجابة لهذا الطلب قد يعني سحب الاعتراف بالشهادات السورية في الجامعات الغربية”.

اقرأ أيضًا: أساتذة بلا هيبة.. وصور “سيلفي” مع أوراق الامتحانات

تابعنا على تويتر


Top