إنترنت ليس كالإنترنت.. كل ما تريد معرفته عن الإنترنت المظلم

enternet-syria12451.jpg

تميم عبيد – عنب بلدي

في الواقع، كل ما تصفحته على الإنترنت وكل ما تبحث عنه في محركات البحث أو حتى كل ما قد تعرفه عن هذه الشبكة العنكبوتية لا يزيد عن 15 بالمئة من حجم المحتوى الحقيقي على الإنترنت.

الإنترنت المظلم أو “دارك ويب”، مصطلح يعبر عن الشبكات والمواقع السرية غير القابلة للفهرسة على محركات البحث، إذ لا تجدها إن قمت بالبحث على محرك البحث جوجل ولا تستطيع الوصول إليها إلا بطرق خاصة.

لفهم ماهية الإنترنت المظلم علينا أن نحدد ما هو مفهوم الإنترنت الذي نستخدمه الآن، وهو كل مواقع الإنترنت التي نعرفها والتي تجاوز عددها المليار حتى الآن، بحسب موقع الإحصائيات http://www.internetlivestats.com/، وهذا الجزء لا يزيد عن 15 بالمئة من حجم الإنترنت الحقيقي.

الإنترنت المظلم Dark web

ينقسم إلى قسمين، الأول حيث توجد البيانات السرية لأجهزة الاستخبارات وأجهزة الشرطة، إذ تحتفط بمعلومات كثيرة كسجلات الأمن والجرائم والخطط العسكرية، وفيها أيضًا معلومات الشركات الخاصة والشبكات المغلقة غير القابلة للأرشفة على محركات البحث العامة.

أما الإنترنت العميق Deep web فيشكل النسبة والحجم الأكبر بالنسبة للإنترنت ككل، وهو ﻋﺎﻟﻢ ﻻ ﻳﺨﻀﻊ ﻷﻱ ﺭﻗﺎﺑﺔ ﻭ ﺫﻟﻚ ﻟﺘﻌﺬﺭ تعقبه من قبل ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ أو ﺗﻌﻘﺐ ﻣﺴﺘﻌﻤﻠﻴﻪ، ﻓﺘﻌﻘﺐ ﻣﻮﺍﻗﻊ الإنترنت المظلم ﻭﻣﺴﺘﻌﻤﻠﻴﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﺤﻴﻼً ﺇﺫﺍ ﺗﻢ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ .

ماذا يوجد في الإنترنت المظلم؟

بما أن هذا العالم ﻻ ﻳﺨﻀﻊ ﻷﻱ ﺭﻗﺎﺑﺔ (ﻟﺘﻌﺬﺭ وصول ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ واستحالة ﺗﻌﻘﺒﻪ أو ﺗﻌﻘﺐ مستخدميه إذا استعملوه بطريقة صحيحة)، ﻓﻬﻮ ﻳﺴﺘخدم ﻛﺴﻮﻕ ﺳﻮﺩﺍﺀ وكمكان ﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻋﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ، ومن بين هذه الأمور:

  • ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻷﺳﻠﺤﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﻔﺠﺮﺍﺕ وحتى ﺍﻷﺳﻠﺤﺔ ﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ منها.
  • ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻻﺧﺘﺮﺍﻕ وتبادل ﺍﻟﺒﺮﻣﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻋﺔ كالفيروسات واﻟﺜﻐﺮﺍﺕ والتطبيقات الخبيثة.
  • ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺑﻴﻊ ﻭﺷﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺨﺪﺭﺍﺕ وهي أكثر ما تنشط التجارة فيها عبر الإنترنت المظلم.
  • ﻣﻮﺍﻗﻊ مختصة بالتزوير والمعاملات الرسمية المزيفة.
  • مواقع تبادل الكتب والفيديوهات المسروقة.
  • ولا تستغرب من وجود مواقع للتواصل الاجتماعي بين مستخدمي هذا الإنترنت بالإضافة إلى محركات بحث خاصة بالإنترنت العميق.

ﺫﻛﺮ ﻣﻮﻗﻊ ﻭﻳﻜﻴﺒﻴﺪﻳﺎ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ أن  15.4 % ﻣﻦ ﻣﺤﺘﻮﻯ ﺍلإنترنت ﺍﻟﻤﻈﻠﻢ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺨﺪﺭﺍﺕ، و9 ﻟﻠﻤﺘﺎﺟﺮ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻴﻪ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ 6.2 ﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﻭﻣُﻘﺎﻳﻀﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﺔ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ Bit Coin.

أمثلة حية ومخيفة

أغلب تجارة المخدرات اليوم تتم عبر الإنترنت المظلم، وأشهر موقع كان يقوم بهذا هو موقع Silk Road الذي قبضت الشرطة الأمريكية على القائمين عليه عام 2013 وقدرت أرباحهم آخر سنتين بمبلغ 1.2 مليار دولار.

هناك قتلة مأجورون كما يظهر في الأفلام، يعملون بإرسال صورة الضحية إلى القاتل والاتفاق على سعر معين، وبعد إرسال صورة الضحية مقتولًا يتسلم نقوده من مشتري هذه الخدمة.

استئجار مخترقي حسابات البنوك والحسابات الشخصية، أو حتى إن أردت سرقة شيء ثمين، فهناك لصوص محترفون يتقاضون أجرًا مقابل عمليات السطو، كما أن هناك مواقع خاصة لبيع المسروقات على الإنترنت.

موقع تجارب بشرية،  يعمل رواده بخطف المتشردين من الشوارع واستخدامهم بالتجارب العلمية، ويضعون معلوماتهم في قوائم للمهتمين بالقيام بتجارب كهذه، على سيرة القوائم، هناك مواقع إتجار بالبشر وبالنساء خاصة، ترسل قوائم بكل  المواصفات التي يطلبها الزبون ليختار كما يشاء، والمفجع أكثر سوق الأطفال على الإنترنت المظلم، وهو الأكثر انتشارًا بحسب دراسة قامت بها جامعة بورتموث البريطانية في كانون الأول 2004، كشفت أن أكثر المحتوى المتبادل على شبكة Tor هو إباحية الأطفال، يليها الأسواق السوداء التي تبيع المخدرات والأسلحة بأنواعها، وحتى الإتجار بالبشر وبالأعضاء البشرية، ولجودة الخدمة في السوق السوداء هناك ميزة التقييمات، إذ يقيم كل بائع من قبل المشترين لزيادة الثقة بينه وبين المشترين الجدد، هذا كله غير تزوير الاوراق الرسمية كالهويات وجوازات السفر.

وأكدت دراسة أخرى قامت بها جامعة كينجز كوليج البريطانية العام الحالي، هذه المعلومات وأن معظم استخدام شبكة Tor وبلاحقته onion، تتبادل محتوى غير شرعي.

قد تذهب الأمور أبعد من ذلك، في موقع مخصص لمشاركة تجارب أكل لحوم البشر، حيث يعلق الناس ويكتبون عن تجاربهم بأكل لحم البشر لأول مرة.

الشيطان الحزين

هي لعبة غير تقليدية، قد تصلك عبر رابط مجهول على صندوق بريدك الإلكتروني، كدعوة لتجربتها بتصنيفها كلعبة مرعبة آتية من الجانب المظلم في الإنترنت.

اللعبة ليس لها بداية وليس لها نهاية، وفكرتها هي أن تدخل من غرفة إلى غرفة ضمن متاهة كبيرة بدون أي سبب، قد يغلق عليك الباب فجأة وتسمع أصواتًا لأطفال يصرخون ويضحكون أو يبكون، ترى أحدهم وتحمله وقد يختفي فجـأة من بين يديك لتتفاجأ بعشرات النسخ من هذا الطفل في الغرفة المجاورة.

قد يعود تفسير الهدف من هذه اللعبة الغريبة هو أن مصمم اللعبة يرغب بجعل اللاعب يشعر بمستخدم الإنترنت المظلم، وكيف أن تجارة الجنس والأطفال منتشرة بكثرة، وأن لا سلطة أو رقابة على هذه الأعمال غير المشروعة.

ﻫﻞ من المقلق الدخول إلى الإنترنت المظلم؟

هناك مواقع بمجرد دخولك عليها تقوم باختراق جهازك وبالوصول إلى ملفاتك وحساباتك الشخصية مباشرة، لكن لا يمكن عمل هذا إذا كنت متصلًا عبر برنامج Tor لإخفاء الهوية، لذلك مدى الأمان هنا ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻚ وعلى سبب استخدامك له، لكن من المفضل اتباع بعض النصائح العامة إن أردت استكشاف الإنترنت المظلم:

  • ﺗﺠﻨﺐ إﻋﻄﺎﺀ ﺃﻱ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ لأي أحد على الإنترنت.
  • ﻳﺠﺐ ﺗﺠﻨﺐ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻓﻲ الإنترنت ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻌﺮﻓﻪ.
  • ﻻ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺑﺮﻳﺪﻙ ﺍلإﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺍﻟﺨﺎﺹ.
  • ﻻ ﺗﻔﺘﺢ ﺃﺑﺪًﺍ ﺃﻱ ﻣﻠﻒ ﻗﻤﺖ ﺑﺘﺤﻤﻴﻠﻪ من الإنترنت المظلم ﻓﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﻣﺘﺼﻞ ﺑﺎلإنترنت، وﻳﻔﻀﻞ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺟﻬﺎﺯ ﻭﻫﻤﻲ ﻣﻔﺼﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ للقيام بذلك.

هل أستطيع الدخول إليه؟

إن كنت مصرًا على الدخول لاستكشاف هذا العالم بنفسك فلا ننصحك إلا إن كنت خبيرًا بالتقنية، هناك عدة طرق، بعض الشبكات تحتاج لدخولها إلى دعوة من أحد مستخدميها، وهناك عدد كبير من هذه الشبكات السرية الأخرى يمكن الوصول إليها فقط باستخدام برمجيات ومتصفحات خاصة.

قد ﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋلى مواقع في الإنترنت المظلم مع كثرتها فهي ﺑﻨﻄﺎﻗﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﻣﺄﻟﻮﻓﺔ ﻭﺑﺮﻭﺗﻮﻛﻮﻻﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻌﺮﻓﻬﺎ لكن هناك عدة محركات بحث خاصة يمكنك الاستعانة بها لحسن الحظ، وتعد شبكات TOR و l2p و Freehand أكثر الشبكات استخدامًا في الإنترنت المظلم.

TOR

هو أحد البرامج التي تخفي هوية مستخدم الإنترنت بشكل كامل، فلا يمكن تتبعه أو تعريفه، ويعمل مع المتصفح الخاص به للوصول إلى شبكته ذات اللاحقة onion، وهذا هو ﺍﻟﺸﺮﻁ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺍﻟﻤُﻈﻠﻢ، ألا وهو ﺗﺸﻔﻴﺮ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺼﻔﺢ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ، تستطيع تحميل البرنامج الخاص من رابط موقع TOR الرسمي:

https://www.torproject.org/projects/torbrowser.html.en

يعتبر هذا ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣًﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻳﻀﻢ ﺷﺒﻜﺔ ﺿﺨﻤﺔ، ﺑﺎلإﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺑﺴﺎﻃﺔ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ، وهذه بعض المواقع التي تعمل في هذه الشبكة:

هناك أيضأ شبكة l2p ومتصفحها الخاص من الرابط:

https://geti2p.net/ar/download

وشبكة Freehand وهذا رابط موقعها الرسمي:

https://freenetproject.org

ﻛﻴﻒ ﻳُﻤﻜﻦ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﻣُﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ؟

حتى لو قمت بإخفاء هوية اتصالك على الإنترنت إلا أنه مازال بالإمكان تتبعك من خلال التبادلات المالية والبنكية التي تقوم بها، لكن هناك حل بسيط لتجنب هذا هو التعامل بعملة الـ Bitcoin وهي ﺍﻟﻌﻤﻠﺔ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺔ الأكثر شهرة وتداولًا على الإنترنت لأنها ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺈﺧﻔﺎء ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﺘﺤﻮﻳﻞ، ما يسهم بالبقاء ﻣﺠﻬﻮلًا في مكان غير آمن كهذا، نتيجة لذلك ظهرت ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ المتوفرة مهمتها إيداع المبالغ المالية وﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺈﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﻟﻠﺒﺎﺋﻊ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻠﻢ ﺍﻟﻤُﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺒﻀﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡ ﺑﻄﻠﺒﻬﺎ ﻟﻀﻤﺎﻥ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ.

تابعنا على تويتر


Top