الحرارة في سوريا إلى 44 درجة.. وأسعار المكيفات والمراوح “تحلّق”

syria46.jpg

سوق الكهرباء في دمشق 2015 ( CNN)

قالت الأرصاد الجوية في سوريا اليوم، الأربعاء 22 حزيران، إن درجات الحرارة ستشهد ارتفاعًا في معظم المناطق، لتصبح أعلى من معدلاتها بـ 6 إلى 10 درجات.

ومن المتوقع أن تبدأ موجة الحر غدًا الخميس، وتبلغ ذروتها الجمعة والسبت المقبلين، إذ يتوقع وصول درجات الحرارة إلى 44 درجة، وتستمر حتى الاثنين المقبل 27 حزيران.

موجة الحر تتزامن مع ارتفاع أسعار أجهزة التكييف والتبريد إلى مستويات قياسية، بعد الإقبال الكبير عليها خلال الأيام الماضية.

وبلغ سعر المكيف العادي (وزن 1 طن) في أسواق دمشق 150 ألف ليرة، في حين يبلغ سعر مكيف ماركة “تريفيو” (1 طن) 250 ألف ليرة، أما المكيفات الصينية فقد قل وجودها في الأسواق نتيجة غياب الاستيراد، بحسب ما رصدت عنب بلدي في أسواق دمشق.

ولم تكن أسعار المرواح بأحسن حالًا من المكيفات، فقد ارتفع سعرها بمقدار الضعف عن العام الماضي، فيبدأ سعر المروحة الواحدة من 22 ألف ليرة، في حين يصل سعر ماركة “starway” إلى 33 ألف ليرة سورية.

ارتفاع الأسعار يأتي بعد أيام من رفع سعر المشتقات النفطية، إضافة إلى منح تعويض معاشي بقيمة 7500 ليرة سورية، إلى الموظف السوري، إلا أن شراء مروحة يكلّف راتب شهر كامل، وشراء مكيف يكلفه راتب خمسة أشهر.

وكان محلل اقتصادي توقع في حديثٍ إلى عنب بلدي أن القرار سيؤدي إلى رفع الأسعار بنسب كبيرة تصل إلى 100% في مختلف القطاعات، بدءًا من أجرة المواصلات وصولًا لأسعار الخضار.

تابعنا على تويتر


Top