«خير» تنفذ مشروع المخبز الآلي في معرّة النعمان

عنب بلدي – العدد 65 – الأحد 19-5-2013
منظومة وطن4

نفّذت مؤسسة سورية الخيرية (خير) مشروع تأمين مادة الخبز لقرى ريف معرة النعمان بإنشاء مخبز آلي يهدف إلى توزيع الخبز على المحتاجين واللاجئين بطاقة انتاجية تبلغ 15 ألف ربطة خبز.
يسعى مشروع المخبز إلى تأمين الخبز إلى حوالي 20 قرية تابعة لريف معرة النعمان التي يقدّر عدد سكانها بـ 60 ألف نسمة، حيث تقدّر القدرة الإنتاجية القصوى بــ 15 طن من الطحين يوميًا، لكن بسبب الحاجة للدعم المستمر بمادتي المازوت والطحين ينتج المخبز بثلث طاقته الإنتاجية حاليًا.

جاءت فكرة إنشاء المخبز الآلي من سوء الظروف المعيشيّة التي يعيشها السوريون بسبب الأحداث الجارية في سوريا والتي أدت إلى تدهور الوضع الاقتصادي والأمني، بالإضافة إلى ندرة توفر المواد الغذائية والمعيشية الأساسية وأهمها الخبز، وهي المادة الرئيسية للطعام في سوريا، فكانت الحاجة إلى إقامة مشروع يقدّم مادة الخبز للأهالي النازحين في الداخل السوري، والعوائل الفقيرة.
تم شراء التجهيزات والمعدات اللازمة للمخبز بقيمة تقدّر بـ 60 ألف دولار، ويعمل المخبز على نظام الورديات بمعدل 20 ساعة يوميًا، ويستلم المندوبون المنتشرون في المناطق الجغرافية إنتاج المخبز ليتم توزيعه في القرى المستهدفة مجانًا على الأهالي واللاجئين.

اهتم مشروع «خير» بإدارة المخبز من متخصصين، حيث يقوم المدير المسؤول بمتابعة سير العمل اليومي، كما ويوجد مسؤولان عن تلبية الاحتياجات اليومية للمخبز من الطحين والمازوت وغيرها من الاحتياجات، ويقوم خمسة أشخاص ممن يمتلكون خبرة في العمل داخل المخابز الآلية بإعداد الخبز في جميع مراحله.
يُذكر أن مؤسسة سورية الخيرية (خير) متخصصة بالعمل الخيري لخدمة السوريين، وهي واحدة من سبع مؤسسات تابعة منظومة وطن.

تابعنا على تويتر


Top