تركيا: مستعدون لدفع تعويضات لروسيا عن مقاتلتها

BIN_ALI_YLDEREM.jpg

رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم

ألمح رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، إلى استعداد تركيا دفع تعويضات لروسيا عن المقاتلة التي أسقطها الطيران التركي في تشرين الثاني.

وفي حديث للتلفزيون الرسمي التركي اليوم، الثلاثاء 28 حزيران، قال يلدرم إن تركيا مستعدة لدفع التعويضات “إذا لزم الأمر”، مضيفًا “عرضنا فكرة أننا مستعدون لدفعها”.

وأضاف يلدرم إن الرئيس التركي سيتحدث هاتفيًا الأربعاء أو الخميس المقبل مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لبحث سبل إعادة العلاقات بين البلدين، لافتًا “أعتقد أننا توصلنا إلى اتفاق حول هذه القضية، سنقوم بطي الصفحة ونواصل طريقنا”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عبّر، أمس الاثنين، عن أسفه لإسقاط الطائرة الروسية على الحدود التركية، تشرين الأول الماضي، في خطوة هي الأولى منذ الحادثة التي فرضت توترًا بين البلدين.

وأكد الكرملين تسلم بوتين رسالة من نظيره التركي، “اعتذر فيها عن إسقاط الطائرة الروسية، وقدّم تعازيه لمقتل الطيار الروسي وقال إنه يشارك عائلته حزنها”.

وأحدث إسقاط المقاتلة الروسية بعد اختراقها المجال الجوي التركي، 24 تشرين الثاني الماضي، “صدمة عالمية”، بينما يرى مراقبون أن “اعتذار أردوغان” سيكون بمثابة تحول في العلاقة مع روسيا، الأمر الذي سيؤثر بشكل أو بآخر على الملف السوري.

تابعنا على تويتر


Top