تركيا تنفي: لن ندفع تعويضات لروسيا عن إسقاط الطائرة

BIN_ALI_YLDEREM_TURKEY.jpg

رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم

نفت تركيا ما جرى تناقله حول دفعها تعويضات لروسيا، على خلفية حادثة إسقاطها مقاتلة روسية على الحدود مع سوريا، تشرين الثاني الماضي.

ونقلت وكالة “رويترز” عن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم قوله اليوم، الثلاثاء 28 حزيران، إن تركيا لن تدفع تعويضات لروسيا عن إسقاط طائرة مقاتلة روسية العام الماضي، مضيفًا “تركيا عبّرت فقط لروسيا عن أسفها لإسقاط الطائرة”.

ويأتي النفي التركي بعد ساعات من حديث يلدرم للتلفزيون الرسمي التركي، وقال خلاله إن تركيا مستعدة لدفع التعويضات “إذا لزم الأمر”، مضيفًا “عرضنا فكرة أننا مستعدون لدفعها”.

ووفق وسائل إعلام تركية فإنه من المقرر أن يتحدث كل من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، هاتفيًا غدًا الأربعاء أو بعد غدٍ الخميس، لبحث سبل إعادة العلاقات بين البلدين، بعد أن أقر يلدرم التوصل إلى اتفاق حول قضية إسقاط الطائرة، مؤكدًا “سنطوي الصفحة ونواصل طريقنا”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان عبّر، أمس الاثنين، عن أسفه لإسقاط الطائرة الروسية على الحدود السورية، في خطوة هي الأولى منذ الحادثة التي فرضت توترًا بين البلدين، وأكد الكرملين تسلم بوتين رسالة من نظيره التركي، “اعتذر فيها عن إسقاط الطائرة الروسية، وقدّم تعازيه لمقتل الطيار الروسي وقال إنه يشارك عائلته حزنها”.

وأدلى المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، أمس بتصريح حول الرسالة، وقال إن الرسالة جاء فيها “أود أن أجدد مشاطرتي آلام عائلة الطيار الفقيد، وأتقدم بالتعازي لهم وأعرب عن أسفي الشديد لوفاته”، مؤكدًا أن “روسيا وتركيا اتفقتا على اتخاذ كافة الخطوات اللازمة بغية تطوير العلاقات بينهما”.

تابعنا على تويتر


Top