“سلامتك اسطنبول”.. أطفال سوريون يتضامنون مع تركيا

istanbul.jpg1_.jpg

أطفال سوريون يرسمون ضمن نشاط سلامتك اسطنبول - السبت 2 تموز (عنب بلدي)

عنب بلدي – خاص

“للتعبير عن تضامنهم مع اسطنبول برؤية فنية مختلفة وبعيدة عن السياسة”، يرسم أطفال مدرسة “النخبة” السورية في منطقة الفاتح بمدينة اسطنبول التركية لوحتهم برعاية فنانين سوريين، على مدار ثلاثة أيام، ابتداءً من الجمعة وحتى الأحد 3 تموز، على خلفية التفجيرات الأخيرة التي استهدفت مطار اسطنبول.

عنب بلدي تحدثت إلى الفنان حسام علّوم، الذي يرعى، مع عدد من أصدقائه الفنانين، رسم اللوحة تحت تصور بعنوان “سلامتك اسطنبول”، وقال إن  إنجاز عمل فني من قبل أطفال يأخذ وقتًا، لذلك سعى فريق العمل لتحضيرهم على مدى اليومين الأولين “لإدخالهم في جو الفكرة وكي يظهر العمل بأبهى صوره”.

وتأتي الفكرة كباكورة أعمال فريق “Color Group ” الجديد الذي أسسه علّوم وعدد من أصدقائه، ومنهم الفنان أديب الحريري، ويشارك في رسم اللوحة 15 طفلًا، واعتبر علّوم أنها فكرة جديدة للتضامن بعيدًا عن السياسة والإدانة والتنديد الكلامي، وإنما بالفن.

“نريد تسجيل موقفنا بشكل فني بسيط” أردف الفنان السوري، مشيرًا إلى أن الأطفال “يرسمون اسطنبول التي يحبونها بالألوان كما يرونها في عقلوهم وذاكرتهم البصرية، حتى تكون اللوحة حقيقية”.

وتمتد اللوحة على جزأين بقياس مترٍ عرضًا ومترين طولًا، ويسعى الأطفال لأن يكونوا صوتًا ينتشر، وحدثًا يصنع، للتعبير عن رأيهم إزاء بلد احتضنهم، وفق علّوم، وللتنديد بالتفجيرات التي استهدفت مطار اسطنبول وراح ضحيتها 45 قتيلًا، آخرهم الطفل الفلسطيني ريان شريم (4 أعوام).

يضم فريق “Color Group ” فنانين سوريين، يعملون على النشاطات المدنية  والإبداعية في تركيا، ويحاول الفريق إيصال رسالة إلى العالم مفادها أن السوريين مبدعون، وليسوا لاجئين فقط.

تابعنا على تويتر


Top