تركيا تنفي فتح قاعدة إنجرليك الجوية أمام الطائرات الروسية

FG672.jpg

قاعدة انجرليك التركية (انترنت)

نفت تركيا على لسان وزير خارجيتها، مولود جاويش أوغلو، فتح قاعدة انجرليك الجوية في أضنة أمام الطائرات الروسية.

وقال أوغلو، اليوم الاثنين 4 تموز، إن “أنقرة مستعدة للتعاون مع روسيا بمحاربة “داعش”، نافيًا استعدادها فتح قاعدة انجيرليك أمام طائرات روسيا.

وكان موقع روسيا اليوم، المقرب من الحكومة الروسية، قال إن وزير الخارجية التركي صرح لقناة تركية، أن “أنقرة مستعدة للتعاون مع كل من يحارب داعش، وأن أنقرة فتحت قاعدة انجرليك أمام أولئك الذين يريدون المشاركة في هذه المعركة بنشاط، فما الذي يمنعنا من التعاون مع روسيا بالصيغة نفسها”.

الكرملين أكد على لسان الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أنه “لا يجري حاليًا مفاوضات رسمية مع أنقرة حول قاعدة انجرليك”.

ووصف بيسكوف التصريحات بأنها مهمة، مؤكدًا أن “الهيئات الروسية المعنية ستحلل التصريحات التركية من وجهتي النظر السياسية والعسكرية”.

التصريحات المنسوبة لأوغلو تأتي بعد أيام من لقائه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في أول لقاء رسمي في مدينة سوتشي الروسية، على هامش اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

وأكد لافروف حينها أنه “على وجه العموم لا يوجد اختلافات بين روسيا وتركيا فيما يخص من هو إرهابي في سوريا، وهما مهتمتان بفصل المعارضة عن الإرهابيين في سوريا”، كما اتفق الطرفان على التعاون في مجال محاربة الأرهاب، بحسب ما قاله أوغلو.

وشهدت العلاقات الروسية – التركية تحسنًا على المستوى السياسي، بعد اعتذار أردوغان عن حادثة إسقاط الطائرة أواخر العام الماضي، إذ أجرى الرئيسان التركي والروسي، في 29 حزيران، أول مكالمة هاتفية بينهما.

تابعنا على تويتر


Top