هيئة التعليم في “الجزيرة” تعلن افتتاح أول جامعة في القامشلي

FEDERAL_KURD_SYRIA_QAMISHLI.jpg

من مؤتمر الإعلان عن افتتاح الجامعة في عامودا - الاثنين 4 تموز (وكالة هاوار الكردية)

أعلنت هيئة التربية والتعليم في “مقاطعة الجزيرة” نيتها افتتاح جامعة”روج آفا”، العام الدراسي المقبل، وتضم أربع كليات في مقدمتها الطب البشري.

الإعلان عن افتتاح الجامعة جاء خلال مؤتمر صحفي داخل مدينة عامودا ظهر اليوم، الاثنين 4 تموز، واعتبر رئيس الهيئة، محمد صالح عبدو، خلال المؤتمر أن افتتاح الجامعة سيحمي كافة الطلاب من المخاطر التي يتعرضون لها خلال سفرهم وإقامتهم في المدن السورية.

وكالات كردية عدة نقلت الخبر، من بينها “هاوار”، التي ذكرت أن المؤتمر عقد في مقر المجلس التنفيذي بمدينة عامودا، ونقلت نص البيان “بمناسبة عيد الفطر السعيد يسر هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة، وفي الإدارة الذاتية الديمقراطية أن تزف إلى كافة مكونات روج آفا كردستان وعموم الشعب السوري بشرى قرارها بافتتاح جامعة باسم جامعة روج آفا مركزها الرئيسي مدينة قامشلو”.

وعزا البيان القرار أنه يأتي “توافقًا مع أهداف ثورة روج آفا كردستان، كونها ثورة شاملة اجتماعية وديمقراطية وعلمية وثقافية، وخاصة بعد إعلان مشروع النظام الفيدرالي الديمقراطي، والذي من حقه بناء كافة المؤسسات بما في ذلك إقامة جامعة متعددة الكليات”.

وأوضح أن أبواب الجامعة “مفتوحة أمام كافة مكونات روج آفا شمال سوريا من كرد وعرب وسريان وأرمن وتركمان وشيشان وأمام جميع أبناء الشعب السوري لاحقًا”، لافتًا إلى أن القائمين عليها “يسعون إلى تأمين الاعتراف بشهاداتها لدى غالبية دول العالم”.

تضم الجامعة أربع كليات في مقدمتها الطب البشري، وفق البيان، وكلية الهندسة (اختصاصات الاتصالات، المعلوماتية، البترول، الزراعية)، إضافة إلى كلية التربية والعلوم (معلم صف، رياضيات، فيزياء، كيمياء، علوم سياسية، علوم نفسية، تاريخ وجغرافية)، وكلية الآداب التي سيقتصر العام الدراسي الأول فيها على تدريس الأدب الكردي.

وكانت رئيسة المجلس التأسيس للنظام الفيدرالي الكردي، هدية يوسف، طرحت مسألة دستور ورفع علم جديد إلى جانب علم النظام السوري، حزيران الماضي.

وأقرت الصيغة النهائية لوثيقة النظام الفيدرالي في مناطق الجزيرة وعين العرب (كوباني) وعفرين، آذار الماضي، ويرأس المجلس التأسيسي، رئيس الإدارة الذاتية في مدينة تل أبيض منصور سلوم إلى جانب يوسف.

تابعنا على تويتر


Top