صلاة الأسد قبل موعد العيد مجرد “تقدير خاطئ”

ASSAD_SYRIA_YOUTUBE.jpg

أثار التسجيل المصور الذي تداولته وسائل الإعلام الموالية للنظام، ويظهر فيه بشار الأسد مؤديًا صلاة العيد في حمص، ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، حول ما إذا كان سجل في أول أيام عيد الفطر أو في وقت سابق آواخر شهر رمضان.

عنب بلدي نقلت ما تداوله الناشطون، بعد أن رصدت التسجيل على حساب قناة “الإخبارية” السورية في موقع “يوتيوب”، وتبين أنه رفع على الموقع الثلاثاء 5 تموز، وهو آخر يوم من شهر رمضان في سوريا، وليس أول أيام عيد الفطر الذي بدأ أمس الأربعاء.

صورة توضح تاريخ رفع التسجيل المصور على قناة "سما" الموالية

صورة توضح تاريخ رفع التسجيل المصور على قناة “سما” الموالية

وانتشر لتسجيل بشكل كبير، وأرفقه الناشطون بعبارات تشير إلى أن الأسد أدى الصلاة قبل موعدها تفاديًا لأي حوادث أمنية، ولكن هل صلى الأسد  فعلًا قبل العيد ؟

في الواقع لا يعدو الأمر أكثر من مجرد إجراء تقني، جعل الفيديو يظهر على قناة “اليوتيوب” بتاريخ الثلاثاء تموز، بينما هو في الواقع رفع صباح الأربعاء قرابة الساعة السادسة صباحًا، كما رصدت عنب بلدي، على موقع منظمة العفو الدولية، الذي يتيح التعرف على التاريخ الصحيح لنشر الفيديو على موقع “يوتيوب”.

تاريخ الرفع كما يظهر على موقع منظمة العفو الدولية الخاص بعرض تفاصيل والتاريخ الصحيح لرفع الفيديو على اليوتيوب

تاريخ الرفع كما يظهر على موقع منظمة العفو الدولية الخاص بعرض تفاصيل والتاريخ الصحيح لرفع الفيديو على اليوتيوب

لدى البحث نرى أن التسجيل المصور رفع  الأربعاء في تمام الساعة 5:53 صباحًا بالتوقيت العالمي الذي يوافق الساعة 8:53 صباحًا بتوقيت دمشق، أي بعد انتهاء صلاة العيد فعليًا.

يكمن سر الاختلاف في أن شركة “يوتيوب” تعين بشكل تلقائي مواعيد رفع كل مقطع فيديو على أساس الوقت المحلي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية منذ لحظة بدء التحميل، التي يمكن أن تختلف في المنطقة الزمنية والتاريخ عن موقع المستخدم، إضافة إلى أن  الفرق الزمني بين ولاية كاليفورنيا وسوريا يصل إلى عشر ساعات، ما يعني أن مقطع الفيديو المذكور رفع على “يوتيوب” في الساعة 10:35 مساءً  من يوم الثلاثاء بتوقيت كاليفورنيا، وظهر بهذا التاريخ على موقع اليوتيوب.

وليست المرة الأولى التي يصادف فيها الأمر حدثًا على الصعيد السوي، إذ أبعد المتحدث باسم الخارجية الروسية، ألكسندر لوكازفيتش، الشبهة عن استخدام النظام السوري الأسلحة الكيميائية بقصفه مدن وبلدات الغوطة في آب 2013، قائلًا “هناك تقارير على شبكة الإنترنت اتهمت القوات الحكومية باستخدام الكيماوي، ولكن هذه المقاطع رفعت قبل عدة ساعات من الهجوم المفترض، ما يدل على أن هذا العمل مدبر ومخطط له”.

وفي تلك الحادثة وقع لوكازفيتش في الفخ، إذ أرخ موقع “يوتيوب” التسجيل المصور بحسب ولاية كاليفورنيا الأمريكية، كما حصل في تسجيل الأسد أثناء صلاته العيد في حمص.

إقرأ أيضًا: “يوتيوب” يفضح الأسد وناشطون: صلى العيد قبل موعده بيوم

تابعنا على تويتر


Top