التعليم العالي: استيعاب شبه كامل للطلاب في الجامعات هذا العام

dams.jpg

طلاب عند مدخل كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق (سانا)

ذكرت وزارة التعليم العالي التابعة للنظام، أنه من خلال المؤشرات الأولية لنتائج الشهادة الثانوية من المرجح أن يكون هناك استيعاب شبه كامل للطلاب في الجامعات، مشيرةً إلى أن هذا الأمر سيوضّح بعد صدور النتائج النهائية للدورة التكميلية للشهادة الثانوية.

وأوضحت مصادر في الوزارة لصحيفة “الوطن” المقرة من النظام، 8 تموز، أن هناك تريثًا بهذا الموضوع، ولا سيما أن هذا الأمر يتوضح بعد صدور النتائج النهائية ليتم بعد ذلك حصر هذه النتائج من حيث عدد الناجحين وشرائح العلامات وحسب المحافظات.

وأكدت الوزارة أن عدد المتقدمين للفرع الأدبي هذا العام كان أقل من العام الماضي، وقد بلغ عدد المتقدمين 60 ألفًا و706 طلاب مقارنة مع 77 ألفًا و768 طالبًا، وتقارب عدد المتقدمين في الفرع العلمي فبلغ هذا العام 93 ألفًا و524 طالبًا وطالبة مقارنة مع 92 ألفًا و180 طالبًا العام الماضي 2015.

أما عدد المتقدمين في الشهادة الثانوية الشرعية فقد انخفض عن العام الماضي، وبلغ هذا العام 1408 طلاب مقارنة مع 2359 طالبًا وطالبة.

وخلال السنوات الخمس الماضية، بلغت أضرار مؤسسات التعليم العالي الحكومية نحو خمسة مليارات ليرة، وطالت الأضرار جامعة دمشق وفرع درعا ومزرعة خرابو في دمشق الغوطة، وفي كلية الهندسة البتروكيميائية وجامعة الفرات وجامعة حلب فرع إدلب، والبعث، إضافة إلى الأضرار التي لحقت بالمؤسسات والسكن الجامعي والمشافي التعليمية التابعة للوزارة.

تابعنا على تويتر


Top