تطبيق “خبيث” يخترق الملايين من أجهزة “أندرويد”

ANDROID_MILIGENT_OPPS.jpg

تعبيرية (إنترنت)

أصيبت ملايين الأجهزة الذكية العاملة بنظام “أندرويد” حول العالم، وفق تقرير تحدث عن نجاح تطبيق “خبيث” جرى تطويره في الصين، بإصابة تلك الأجهزة، وفق تقارير تقنية حديثة.

وأكدت شركة “Check Point” الأمنية التقنية في تقريرها، الخميس 7 تموز، أن التطبيق الخبيث، يسمى “هامينغ باد”، ويعمل على تثبيت تطبيقات احتيالية، كما يضغط على الإعلانات في جهاز “أندرويد” دون علم المستخدم.

ورجح التقرير إصابة عشرة ملايين جهاز من خلال تطبيق “هامينغ باد”، وتركزت أغلبها في الصين والهند والولايات المتحدة، بينما لفت إلى أن “مجموعة من مجرمي الإنترنت في الصين، تطلق على نفسها (ينغموب)، تقف وراء تطوير التطبيق ونشره”.

موقع “Cnet” التقني أوضح أن المجموعة تجني “300 ألف دولار شهريًا من وراء التطبيق الخبيث، كما أنها لا تكتفي بذلك بل تبيع البيانات الشخصية للمستخدمين لمن يدفع أكثر”، وفق الموقع التقني.

وحذّرت “Check Point”  في وقت سابق من مشكلة في تطبيق “واتساب”، يمكن أن تعرض مئات الملايين من المستخدمين للخطر، إذ يسمح لقراصنة الإنترنت بنشر البرامج الضارة بما فيها “برامج الابتزاز” التي تطلب من المستخدمين دفع مبالغ مالية ليتمكنوا من استعادة ملفاتهم المخترقة.

وكانت كشفت عن ثغرة جديدة في نظام “أندرويد” خلال مشاركتها في مؤتمر أمن المعلومات “Black Hat 2015″، الذي أقيم في لاس فيغاس آب الماضي، وأشارت الشركة أن الثغرة تستهدف عددًا من كبار مصنعي أجهزة “أندرويد”، وتحمل اسم “Certifi-gate” وهي مجموعة نقاط الضعف تتيح أخذ التصاريح من النظام للوصول إلى الصلاحيات المميزة للمستخدم.

تابعنا على تويتر


Top