استطلاع رأي: تراجع تدفق اللاجئين يرفع شعبية ميركل مجددًا

REFF.jpg

لاجئون سوريون أمام أحد مخيمات اللجوء في ألمانيا (رويترز)

عادت شعبية المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، للارتفاع ووصلت نسبة المؤيدين لها إلى 9 نقاط في شهر واحد لتصل إلى 59%، وهي الأعلى منذ أيلول 2015، عندما قررت المستشارة فتح أبواب ألمانيا أمام المهاجرين ودفعات اللاجئين من سوريا والشرق الأوسط.

وأظهر المؤشر الشهري لمحطة “ARD” ارتفاع شعبية المستشارة الألمانية، فيما تشهد شعبية اليمين الشعبوي انهيارًا، بحسب استطلاعين للرأي نشرا حديثًا.

وبيّن استطلاع آخر أجرته مؤسسة “فورسا”، لصالح مجلة “ستيرن” وصحيفة “DWELLT”، وشمل 2500 شخص، ارتفاعًا في شعبية ميركل نقطتين إلى 48%.

وقال مدير “فورسا”، مانفريد غولنر، “أكثر من 3 أرباع مؤيدي الاتحاد الاجتماعي المسيحي يدعمون ميركل مجددًا”.

وأجرى معهد “tnsglobal” في وقت سابق، استطلاعًا بين 500 سوري يحملون إقامة في ألمانيا أو الجنسية الألمانية، وأظهرت النتيجة أن أكثر من ثلثي المستطلعة آراؤهم على يقين بأن ألمانيا قادرة على حل هذه المشاكل، غير أن لاجئين بنفس النسبة يرون أيضًا ضرورة أن تقدم الدولة والمجتمع المزيد من الجهد للتغلب على هذه المشاكل.

وانخفض عدد طالبي اللجوء في ألمانيا بشكل كبير خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالعام 2015، وذلك بسبب إغلاق طريق البلقان التي كان يمر عبرها معظم اللاجئين، وعلى خلفية الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة على احتواء تدفق المهاجرين من تركيا.

وانخفض عدد اللاجئين الواصلين إلى ألمانيا في أيار وحزيران وبلغ 16 ألف مهاجر في الشهر، إلا أن عدد الواصلين إلى ألمانيا في النصف الأول من العام يعتبر عاليًا مع تسجيل 226 ألف مهاجر.

تابعنا على تويتر


Top