سبع عقد تاريخية كسرها “يورو 2016”

13639852_1015686985153803_2128413730_o.jpg

بهاء زيادة – عنب بلدي

مواجهات تاريخية جمعت أبطال القارة الأوروبية في يورو 2016، وللمرة الأولى في تاريخها ضمن 24 منتخبًا من مستويات مختلفة، منهم من لم تتعدَّ آماله الدور الأول ومنهم من استمر بحظوظ المركز الثالث التي انتقلت به لدور الستة عشر، ومنهم من كان على قدر التوقعات ووصل إلى مراحل متقدمة متغلبًا على كبار القارة العجوز.

انتهى اليورو، قبل المباراة النهائية، مخلفًا وراءه العديد من المفاجآت أبرزها نجاح بعض المنتخبات في فك عقدتها أمام خصوم لم يتمكنوا قبلًا من حصد ثلاث نقاط أمامهم.

ألمانيا تفك عقدة الطليان

الإنجاز الأبرز كان من نصيب المنتخب الألماني الذي تمكن من فك عقد الإيطاليين، للمرة الأولى في تاريخ المواجهات الرسمية في البطولات الكبرى، إذ سبق للمنتخب الإيطالي أن فاز في أربع مباريات وتعادل المنتخبان أربع مرات أيضًا.

ونجح الألمان بفك العقدة بركلات الترجيح الدرامية التي أفضت إليها مباراة ربع النهائي، بعد إضاعة ثلاثة من أبرز لاعبي المنتخب الألماني لثلاث ركلات جزاء ووقوف الحظ إلى جانب الحارس مانويل نوير.

فرنسا تصيح بوجه الألمان

لم تكن نتيجة مباراة ألمانيا وإيطاليا العقدة التاريخية الوحيدة في البطولة بالنسبة للألمان، فقد تمكن الفرنسيون أيضًا من تفكيك الماكينة الألمانية للمرة الأولى منذ 1958، حين تغلب الفرنسيون على الألمان في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع في كأس العالم.

وحقّق المنتخب الفرنسي هذه المرة الفوز الثاني له بالتاريخ في ربع نهائي 2016، وفك العقدة متأهلًا لنهائي اليورو، بهدفين مقابل لا شيء.

إيطاليا تنحي الإسبان عن عرش القارة

لطالما حملت مباريات إسبانيا وإيطاليا طابع المنافسة والتحدي، خاصة بعد هيمنة الإسبان على عرش كرة القدم في القارة العجوز.

قبل بداية يورو 2016 كان آخر فوز للطليان على رفاق إينيستا في ربع نهائي كأس العالم 1994 بهدفي دينو باجيو وروبيرتو باجيو، والتقى المنتخبان بعدها في 11 مناسبة رسمية وودية ولم ينجح المنتخب الإيطالي بتحقيق الانتصار، إلا في مباراة ودية وحيدة.

ولكن تمكن الطليان أخيرًا من كسر القاعدة والفوز بسهولة على غريمهم التقليدي بهدفين نظيفين.

الألبان يعودون بعد نصف قرن

كان آخر فوز حققه المنتخب الألباني أمام خصمه الروماني عام 1947، والتقى عقبها المنتخبان في تسع مناسبات بمختلف المسابقات، لكن لم ينجح منتخب ألبانيا في تحقيق أي فوز بأي منها.

وفي يورو 2016 نجح منتخب ألبانيا في كسر عقدته بالتغلب على خصمه الروماني بهدف نظيف.

الانتصار الأول لإيرلندا على أوكرانيا

تواجه منتخبا إيرلندا الشمالية وأوكرانيا في أربع مناسبات قبل مواجهتهم في يورو 2016، ولم ينجح منتخب إيرلندا الشمالية في تحقيق أي انتصار في أي من هذه المباريات الأربع.

ولكن في البطولة الأوروبية تمكن المنتخب الإيرلندي من حصد انتصار بهدفين نظيفين، بعدما فشل قبل ذلك بالتسجيل سوى مرة واحدة في المواجهات الأربع السابقة.

كرواتيا تكسب على حساب ملوك الكرة

التقى منتخبا كرواتيا وإسبانيا في خمس مواجهات سابقة قبل لقائهم الأخير في يورو 2016، ولم يتمكن منتخب كرواتيا من تحقيق الفوز على اللاروخا إلا في مباراة ودية في العام 1994، إلى أن تمكن المنتخب الكرواتي من الفوز بهدفين مقابل هدف وحيد في المواجهة التي جمعتهم في دور المجموعات.

الجزيرة تقهر المملكة المتحدة

هذه كانت المواجهة الرسمية الأولى بين منتخبي آيسلندا، الجزيرة الصغيرة، وإنكلترا المملكة المتحدة، ولكن في المواجهات الودية السابقة لم ينجح منتخب آيسلندا بحصد أي انتصار.

ولكن في يورو 2016 تمكن المنتخب الآيسلندي من تحقيق انتصار تاريخي بهدفين مقابل هدف وحيد على منتخب الأسود الثلاثة، وإقصائهم من البطولة.

تابعنا على تويتر


Top