ما الذي تعرفه عن نبات القرفة؟

7af55836516d53f59a76642a73d628ddb52fed22.jpg

 

القرفة هي واحدة من أقدم وأشهر التوابل في العالم؛ فهي تستخدم في المطابخ في جميع أنحاء العالم، وتعتبر من التوابل الحلوة، وفي بلادنا تستخدم القرفة بإضافتها للمأكولات لتطيبها كالدجاج المطبوخ والحلويات والمعجنات، كما تضاف للشاي الساخن، كذلك تضاف للعلكة لإضفاء الرائحة الطيبة للفم.

والقرفة عبارة عن لحاء أحد الأشجار الاستوائية دائمة الخضرة، تنتصب ساقها لتصل إلى ارتفاع 3 – 5 أمتار، وتكون أوراقها مركبة ومتتابعة، أما أزهارها فهي صفراء صغيرة الحجم، والثمار صغيرة تشبه القرنفل، يتم حصاد القرفة من اللحاء الداخلي للأشجار الذي تم تجفيفه مما يعطيها الشكل الأنبوبي، وبعد ذلك تتم معالجتها إلى عيدان و مسحوق ناعم.

تعد سيرلانكا الموطن الأصلي للقرفة، لكنها تزرع حاليًا في البلدان الاستوائية والهند وفي الجنوب الشرقي من آسيا وفي أمريكا الجنوبية، وهناك أربعة أنواع رئيسية من القرفة أشهرها السيلانية والصينية.

معلومات صيدلانية

تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة تصل نسبتها إلى 4%، ومن أهم المركبات المكونة للزيوت مركب يعرف باسم سينمالدهيد وهو الذي يعزى إليه أكثر التأثيرات الدوائية، كما يعتبر مركب اليوجينول المركب الثاني في الزيت والذي يعزى إليه التأثير المهدئ، كما تحتـوي القشور على مـواد عفصية ومواد هلامية ومواد سكرية ونشاء ومادة فينولية مضادة للأكسدة تجعل الخلايا الدهنية أكثر استجابة للإنسولين الذي ينظم سكر الدم، وتعد القرفة مصدرا للمنغنيز والحديد والكالسيوم والألياف.

الاستخدامات العلاجية

يفيد مغلي مسحوق القرفة في الوقاية من السرطان، وفي تنظيم مستوى سكر الدم، خفض مستويات الكولسترول العالية، تحسين الذاكرة، تحسين الإدراك والوظائف المعرفية للدماغ، تحسين الدورة الدموية، منع تجلط الدم، تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات، علاج فطريات المبيضات البيضاء، علاج مشاكل الجهاز التنفسي، القضاء على الحموضة والإسهال والغثيان الصباحي، تخفيف آلام الحيض، تسهيل عملية الولادة، تخفيف الآلام بعد الولادة، علاج آلام الأسنان، إزالة رائحة الفم الكريهة، علاج الصداع.

ويستعمل زيت القرفة دهانا لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن، كما يستعمل مع الخل دهانا لعلاج البثور والقروح.

تحذيرات

يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناولها طيلة فترة الحمل، فهي تسبب انقباضا في عضلة الرحم.

لا يجب إعطاء القرفة للأطفال وبالأخص من هم أقل من عمر السنتين.

تجنب شرب القرفة مع أعشاب أخرى أو مع الأدوية المميعة للدم مثل الأسبرين.

تجنب شرب القرفة لمن يعاني من بعض المشاكل الهضمية كالقرحة وذلك نتيجة التهيج الذي يحدث عند تناولها للأغشية المصابة.

تجنب شرب القرفة لمن يعانون من مشاكل في الكبد أو ضخامة طحال.

إن الإكثار من شرب القرفة أكثر من ثلاث مرات خلال اليوم، وبكميات كبيرة، أو استخدامها بشكل متواصل لأكثر من واحد وعشرين يوما، قد يسبب الدوار و الإغماء.

إن الإفراط في استخدام القرفة قد يؤدي على المدى البعيد إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

لا بد من الامتناع عن تناول القرفة لمدة أسبوعين على الأقل قبل إجراء أي عملية جراحية وذلك كونها تؤثر على مستويات السكر في الدم ولأنها تتسبب في تمييع الدم.

إن استعمال الزيت دهانا للجلد قد يسبب حرقانا واحمرارا  لذا يجب تحاشيه.

تابعنا على تويتر


Top