في اسطنبول والريحانية.. مظاهرتان مناهضتان للوجود السوري في تركيا

5y657ujunhgf.jpg

منشور يدعو لمظاهرة ضد السوريين في حي أفجلار بمدينة اسطنبول (إنترنت)

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للخروج في مظاهرات ضد اللاجئين السوريين في تركيا، الأحد 10 تموز، وذلك عقب حديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن سعي أنقرة لمنح السوريين الجنسية التركية.

المظاهرة الأولى في ميدان “أتاتورك” في حي أفجلار بمدينة اسطنبول، والذي تقطنه مئات العائلات السورية، وستكون في تمام الساعة الثانية من ظهر اليوم، بحسب منشورات وزّعت في الطرقات، وأخرى عبر فضاء الإنترنت.

أما المظاهرة الثانية فستشهدها مدينة الريحانية الحدودية مع سوريا، وستنطلق في ذات التوقيت، بحسب ما أكد مواطن تركي من الريحانية لعنب بلدي، داعيًا السوريين لعدم مغادرة منازلهم في المدينة، تحسبًّا من احتكاك قد يؤدي إلى فوضى.

ويقطن في الريحانية قرابة 100 ألف مواطن سوري، استقر قسم منهم منذ خمسة أعوام، وأسسوا فيها أعمالًا وتجارة معظمهما بينية مع سوريا.

تأتي هذه التطورات عقب تصريحات أردوغان، مطلع تموز، عن نية حكومته منح السوريين الجنسية التركية، وفق آليات تحددها وزارة الداخلية، بحسب تعبيره.

حوالي مليوني سوري يقطنون تركيا، بحسب إحصائيات رسمية، يتركز وجود معظمهم في المنطقة الجنوبية القريبة من سوريا، وآخرون يتوزعون في مدن أخرى، أبرزها اسطنبول.

تابعنا على تويتر


Top