تركيا تؤكد تفعيل آلية التجنيس للسوريين على أراضيها

dert567ytyhb.jpg

تتجه أنقرة إلى تفعيل آلية تجنيس السوريين، التي أعلنها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مطلع تموز الجاري.

وأعلنت وزارة الجمارك والتجارة التركية عدم وجود أرقام محددة لأعداد السوريين، الذين يمكن منحهم الجنسية التركية، مؤكدةً أن التجنيس سيتركز في هذه المرحلة، على الأشخاص ذوي الكفاءات وغير المتورطين بجرائم.

وقال بولنت توفنكجي، وزير الجمارك والتجارة التركي اليوم، الاثنين 11 تموز، أنه بإمكان أيّ سوري الحصول على الجنسية التركية في حال تحقيقه المعايير والشروط المحددة، لافتًا إلى عزم الحكومة تفعيل آلية منح السوريين الجنسية، للمساهمة في دخول أصحاب الكفاءات منهم إلى سوق العمل، وإشراكهم في المساهة بالاقتصاد التركي.

من جهته أعلن أردوغان، في حديث للصحفيين عقب عودته من قمة الناتو في بولندا، أنه يمكن تطبيق نموذج “ازدواج الجنسية” بالنسبة للسوريين المتوقع منحهم الجنسية التركية، مشيرًا إلى أن ذلك يتيح للمواطنين السوريين الخيار ما بين البقاء في تركيا أو العودة إلى بلادهم لاحقًا.

الرئيس التركي انتقد ردود فعل بعض السياسيين المعارضين على تصريحاته، بشأن منح الجنسية لبعض اللاجئين السوريين، وأشار إلى أن معظم السوريين هم عاطلون عن العمل، أو يعملون بشكل غير قانوني، وقال “نحن ندعو إلى حل لهذه المشكلة، فهناك بينهم مهندسون ومحامون وأطباء ومعلّمون وهؤلاء يمكنهم أن يساهموا في بناء تركيا”.

وكان الرئيس التركي قال في زيارة لمدينة كلس الحدودية، مطلع تموز الجاري، “أعتقد أن من بين الإخوة السوريين من يرغب بالحصول على الجنسية التركية، وهناك إجراءات تتخذها وزارة الداخلية التركية بخصوص هذا الشأن”.

تابعنا على تويتر


Top