تركيا: إذا لم يتغيّر الأسد لن يتغير شيء تجاه سوريا

fg676.jpg

رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم (انترنت)

قال رئيس وزراء تركيا، بن علي يلدريم، إنه “إذا لم يتغير بشار الأسد، فلن يتغير شيء في تركيا تجاه سوريا”.

وأضاف يلدريم في مقابلة مع شبكة “BBC” البريطانية، اليوم الخميس 14 تموز، أن “هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تتغير في سوريا، لكن في البداية بشار الأسد يجب أن يتغير”.

كلام يلدريم جاء عقب تصريحاته، خلال اليومين الماضيين، عن إمكانية عودة العلاقات التركية مع جيرانها في المنطقة بمن فيها سوريا، ما أثار موجة من التكهنات حول تغير الموقف التركي تجاه بشار الأسد.

يلدريم أوضح أن “بشار الأسد ساهم في خلق ظروف مواتية لظهور الحركات الإرهابية، وتنظيم داعش الإرهابي في سوريا”، مشيرًا إلى أنه إذا بقي الأسد في السلطة، فلن يكون هناك حل للأزمة السورية، وسنشهد ظهور تنظيمات إرهابية أخرى، بسبب إجراءات النظام السوري”.

وأكد رئيس الوزراء التركي على أن التغيير لا بد منه في سوريا بعد أن فقد أكثر من نصف مليون شخص بريء حياته، ونزوح نحو 9 ملايين شخص من بلادهم.

من جهته قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، ياسين أقطاي، في تصريح له أمس، أن بقاء بشار الأسد في الحكم “يشكل عائقًا أمام تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا”.

وأشار أقطاي إلى أن تصريحات رئيس الوزراء حول إعادة العلاقات مع سوريا “لا يقصد بها تطبيع العلاقات بوجود الأسد”.

وأنهت تركيا خلال الأسابيع الماضية إجراءات تطبيع علاقاتها مع كل من إسرائيل وروسيا، بينما تعتبر أن التصريحات السابقة تغييرًا جذريًا في السياسة التركية التي لطالما سعت لإسقاط نظام الأسد.

تابعنا على تويتر


Top