«علماء المسلمين» يجتمعون ويعلنون الجهاد في سوريا

عنب بلدي – العدد 69 – الأحد 16-6-2013
8
وجه لفيفٌ من العلماء والدعاة المسلمين رسائل شديدة اللهجة في مؤتمر «موقف علماء الأمة من القضية السورية» الذي انعقد الأربعاء 12 حزيران في العاصمة المصرية القاهرة، وأعلن المجتمعون وجوب الجهاد في سوريا، معتبرين ما يجري هناك حربًا على الإسلام من النظام السوري.
وأعلن بيان المؤتمر على «وجوب الجهاد لنصرة إخواننا في سوريا، بالنفس والمال والسلاح، وكل أنواع الجهاد والنصرة وما من شأنه إنقاذ الشعب السوري من قبضة النظام الطائفي».

واعتبر البيان الذي ألقاه الشيخ المصري محمد حسان أن «ما يجري في أرض الشام من عدوان «سافر» من النظام الإيراني و «حزب الله» وحلفائهم الطائفيين يعد حربًا معلنة على الإسلام والمسلمين». وطالب المؤتمر حكومات الغرب والمسلمين ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية بموقف حازم ضد النظام السوري الذي وصفه «بالمجرم»، كما طالب بدعم الشعب السوري بالسلاح. كما أوصى بوقف التعاون مع الدول الداعمة للنظام السوري، وهي الصين وروسيا وإيران، كما دعا المؤتمر لمقاطعة البضائع الإيرانية.
ونقل موقع رابطة علماء المسلمين عن الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قوله أن «الحرب ليست أهلية بل حربًا على الإسلام والسنة، فندائي لعموم المسلمين في الأرض أن يحموا إخوانهم» . وقال القرضاوي «أنادي الأمة العربية والإسلامية أن يقفوا ضد الروس موقفًا حازمًا»، مضيفًا «آن الأوان لإعلان الجهاد حتى تقوم الأمة بالدفاع عن حقوقها».

ومن جانبه، انتقد الداعية السعودي محمد العريفي عضو رابطة علماء المسلمين، موقف الدول العربية من القضية السورية وتخاذلها عن نصرة الشعب السوري، مضيفًا «أقول للحكام العرب، إذا كان عندكم نخوة فكفوا عن شركم، ولا تمنعوا شعوبكم من مساعدة أهل سوريا». وأضاف العريفي «منذ ثلاث سنوات وأعيننا ترى الأطفال يقتلون في أرض الشام المباركة والنساء تغتصب ويقتل الرجال، يجب أن نخجل اليوم بعد أن اختلط تراب أهل الشام بدماء شهداء سوريا».
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية صلاح سلطان أن «موقف علماء المسلمين من أزمة سوريا جاء متأخرًا، كان يجب أن يكون موقفنا منذ اللحظة الأولى التي بدأ فيها النظام السوري قتل مواطنيه». وتابع سلطان قوله «القتل في سوريا يقوم على أسس طائفية ضد المسلمين السنة، والنظام السوري هو من ابتدع تلك الطائفية»

تابعنا على تويتر


Top