كن جريئًا وحرر موسيقاك بنفسك

HardestyLogo2.jpg

عنب بلدي – العدد 70 – الأحد 23-6-2013

HardestyLogo2التعامل مع الملفات الصوتيّة، واحدة من المهام المتكرّرة، ورغم بساطتها واحتياجنا لها إلا أن قليلين فقط من يستطيعون تلمّس طريقهم، والحصول على مبتغاهم. في هذا المقال، سنتحدث عن برنامج «جرأة» Audacity في التعامل مع الملفات الصوتيّة.
جرأة، برنامج مجانيّ ومفتوح المصدر لتسجيل وتعديل المقطوعات الصوتيّة، متوافر لمنصّات التشغيل المختلفة (ويندوز، ماك، لينكس)، مع واجهة بسيطة ومريحة في التعامل، وخيارات تؤمّن كلّ الاحتياجات البسيطة والمتوسطة، كما أنه متوفر باللغة العربيّة، وحجمه لا يتجاوز 20 ميغا.
لتحميل نسخة البرنامج الخاصة بويندوز انظر الرابط آخر  المقال.

لمحة عامّة عن ميزات البرنامج:
• استيراد وتصدير بمعظم اللواحق الصوتيّة (wav ,mp3 ,aac ,amr ,ogg ,flac ,aiff ,ac3…)
• تسجيل وتشغيل المقاطع الصوتيّة.
• تعديل الملفات الصوتيّة، بالقطع واللصق، مع عدد مرات غير محدود من التراجع ctrl +z
• مكتبة ضخمة من المرشحات (الفلاتر)، والإضافات الخارجيّة.
• دعم تعدّد القنوات والمسارات

سحب الصوت من الفيديو:
كثيرًا ما نحتاج إلى سحب الصوت من مقطع فيديو، كأغنية قمنا بتنزيلها من اليوتيوب مثلًا. عادةً ما يكون ملف الفيديو بلاحقة mp4 أو flv أو غيرهما من اللواحق، كل ما علينا فعله للحصول على ملف صوتي منعزل عن الفيديو، فتح البرنامج، التوجه إلى قائمة «ملف» File ثم «فتح» Open، لنختار ملف الفيديو، الآن سيعمل البرنامج تلقائيًا بسحب الصوت من الملف.
بعد الانتهاء من ذلك (يعتمد الوقت المستغرق على طول ملف الفيديو)، نعود إلى قائمة «ملف» File ثم «تصدير» Export
نختار لاحقة الصوت المرغوب بها، لحفظ الملف، مثلا Mp3، ثم موافق، سيظهر لنا مربع حوار لإدخال معلومات الأغنية، مثل اسم المطرب /الألبوم/ الأغنية إلخ، يمكن تجاهله بالنقر على «موافق» ليتم حفظ الملف الصوتي المطلوب.

التحويل بين اللواحق:
لنفرض أنّه لدينا أغنية لاحقتها wma أو mpg ونريد تحويلها إلى mp3 مثلًا.
أيضًا لفعل ذلك نتبع الطريقة السابقة، من قائمة «ملف» ثم «فتح» نختار الملف، وبعد استيراده إلى البرنامج، نتوجه مباشرة إلى «تصدير» ونختار لاحقة mp3.

تخفيض دقة ملف صوتيّ:
إذا كان لدينا محاضرة صوتية طويلة، ساعتين مثلًا، ونريد إرسالها عبر الإنترنت بسرعة، أو إذا لم نكن نستخدم خط إنترنت سريع، ففي هذه الحالة نحتاج إلى تخفيض حجم الملف الصوتي، عن طريق خفض دقته.
نقوم باستيراد الملف الصوتي إلى البرنامج، ثم من قائمة تصدير، لدينا خيارين:
– الأوّل اختيار لاحقة amr ليصار تصدير الملف الجديد بها، وهذه أقلّ دقة (وبالتالي أقل حجم) يمكن الحصول عليه على الإطلاق، خاصّة إذا كان الملف الصوتي محاضرة، وليس أغنية أو ملف موسيقيّ.
– الثاني، اختيار لاحقة mp3، ثم زر «خيارات» Options، الآن في مربع الحوار الناتج هناك خيار «الدقة» Quality، الدقة الافتراضيّة هي 128، ولدينا القدرة على تخفيضها حتى 8! وبالتالي الحصول على حجم بسيط جدًا للملف الصوتيّ.
الطريقة الثانية تعطي خيارات أوسع لاختيار أفضل دقة مقابل أنسب حجم.

اقتطاع جزء من ملف صوتيّ:
تلزمنا هذه التقنية في حال الرغبة بأخذ دقيقة من أغنية لوضعها كنغمة رنين للهاتف المحمول، أو حتى لأخذ الجزء اللازم من المحاضرة الصوتيّة لإرساله بدلًا من تخفيض دقة الملف ككل.
الأمر بسيط جدًا، بعد استيراد الملف الصوتيّ، نقوم عن طريق الفأرة، والزر اليساري لها، بتحديد الجزء المراد اقتطاعه، ثم من قائمة «تحرير» نأخذ الأمر «نسخ»، بعد ذلك نتوجّه  لقائمة «ملف» و نأخذ الأمر «جديد»، وفي النافذة الجديدة نأخذ الأمر «لصق» من قائمة «تحرير»، وهكذا سيكون لدينا الجزء الجديد، ولم يتبق سوى تصديره كما تعلمنا.

تصفية الضجيج:
إذا كان هناك صوت ما يشوش على المقطع الصوتي، ونريد تصفيه هذا الملف، نحاول تحديد بضع ثوانٍ يظهر بها الصوت غير المرغوب به وحيدًا دون أصواتٍ أخرى (يمكن عن طريق عجلة الفأرة زيادة دقة عرض المسار الصوتيّ) . ثم من قائمة «تأثير» Effect نأخذ الأمر «حذف الضجيج» Noise Removal، الآن من مربع الحوار الظاهر أمامنا نأخذ الأمر Get Noise Profile.
بعد ذلك نحدد المقطع الصوتي بكامله عن طريق ctrl + A ثم نعود إلى أمر «حذف الضجيج» و نضغط على زر «موافق» هذه المرة، لتبدأ عملية حذف الضجيج.
من خلال مكتبة التأثيرات هذه يمكننا إدخال الكثير من التعديلات على أيّ ملف صوتي، وكل ما علينا فعله كما قلنا في المرّة الماضيّة التجريب والعبث لاكتشاف ميزات البرنامج وتعلمها.

رابط تحميل البرنامج.

تابعنا على تويتر


Top