جنبًا إلى جنب.. لنستخدم جمب

gimp.jpg

عنب بلدي – العدد 71 – الأحد 30-6-2013

gimpمن المهام الأكثر تكرارًا على الحاسب، ومن قبل الجميع، التقاط الصور، تعديلها، وطرحها على شبكة الويب، لتبادلها مع الأصدقاء، مع ما تحمله من فكرة، أو طرفة، أو لحظة جميلة.
لكن للأسف يظن جمهور مستخدمي الحاسب بصعوبة التعديل على الصور أو حتى إنشائها، وسنحاول في هذا المقال توضيح السهولة والبساطة الشديدة التي تتصف بها هذه المهام، مما يجعلها في متناول الجميع.
سنستخدم لذلك برنامج «جمب» Gimp، وهو برنامج مجانيّ ومفتوح المصدر (كعادتنا في تقديم البرامج في هذه الفقرة)، يتوفر لمنصّات ويندوز، ماك، لينكس، كما يتوفر بواجهة عربيّة مما يسهّل عملية تعلّم استخدام البرنامج، وهو أبسط من غيره مما يجعل المستخدم الجديد يشعر بالتمكّن خلال فترة قياسيّة، ويأتي بحجم معقول جدًا (90 ميغابايت).

تقليل حجم الصور
الهواتف النقالة اليوم تستخدم كاميرات عالية الدقة، مما يعني حجمًا لا بأس به للصورة الواحدة، وهذا يستغرق المزيد من الوقت والتكلفة أحيانًا لرفعها إلى مواقع التواصل الاجتماعي، خاصّة عند الرغبة برفع مجموعة من الصور.
التقليل من حجم الصورة يمكن أن يتم بعدّة طرق، لنفتح البرنامج، من قائمة «ملف» نأخذ الأمر «افتح»، حدّد الصورة التي تريد تقليل حجمها، وها هي لديك على لوحة العمل.
الخيار الأول، تصغير أبعاد الصورة، إذ عادةً ما تلتقط الكاميرات الحديثة الصور بأبعاد عالية، بينما تأخذ الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي أبعادًا أصغر من ذلك بكثير.
لتصغير الأبعاد، نذهب إلى القائمة «صورة» ثم الأمر «تحجيم الصورة»، الآن نختار حجمًا جديدًا، لنقل مثلًا بطول 600 بكسل، والعرض سيتغير بشكل تلقائي ليحافظ على دقّة الصورة.
الآن نذهب إلى قائمة «ملف» ثم «تصدير»، بعد تحديد اسم ومكان للصورة الجديدة، سيظهر لنا مربع حوار، يسألنا عن نسبة الضغط، أو نسبة الدقّة (حسب نوع الصورة)، ومن هنا يمكن تصغير الحجم الناتج بشكل إضافي، أو ترك الخيار الافتراضي.

إزالة العين الحمراء
والذي ينتج عندما تكون إنارة المكان منخفضة، وبالتالي بؤبؤ العين متوسعًا، مما لا يعطيه مجالا للتضييق والتحكم بكمية الضوء الداخلة للعين عند صدور ضوء الفلاش بسرعة، مما يسبب انعكاس كمية ما من الضوء إلى خارج العين مسببة اللون الأحمر.
نفتح الصورة، الآن من مربع الأدوات على الجانب اليميني، نختار أداة التحديد البيضويّة، أو عن طريق الضغط على زر E تصبح مفعّلة وجاهزة للاستخدام، أو من قائمة «أدوات» ثم «أدوات التحديد» ثم الأمر «تحديد بيضوي».
للحصول على دقة في العمل، نضغط على زر Ctrl ونحرك عجلة الفأرة إلى الأمام لتكبير الصورة، ثم نحدّد سواد العين بهذه الأداة، بعد ذلك من قائمة «مرشحات» نختار «تحسين» ثم «إزالة تأثير العيون الحمراء»، سيظهر لنا مربع حوار نضغط فيه على «موافق»، وكالسحر، سيختفي اللون الأحمر من العين.
بقي لنا تصدير الصورة.

إشباع الألوان
واحدة من مشاكل الصور القديمة، ألوانها الباهتة، نظرًا لتواضع مكنات التصوير آنذاك، رغم ذلك فلا يزال بالإمكان إفعام الصورة بالألوان لتغدو مشرقة أكثر.
من قائمة «ألوان» نختار الأمر «التدرج والتشبع».
في مربع الحوار الظاهر لدينا، هناك ثلاثة أشرطة، الأوّل للتحكم بالتدرج، الثاني للتحكم بالإضاءة، والأخير للتحكم بالتشبع، نقوم بسحب مؤشر شريط التشبع إلى اليسار لزيادة القيمة، إلى القيمة 50 مثلا، ثم نختار «نعم»

الفلاتر الفنيّة
الفلاتر أو المرشحات هي تأثيرات جاهزة للتطبيق الفوري، على الصور أو على أجزاء منها، دومًا كي نتعامل مع جزء من الصورة، نستخدم واحدة من أدوات التحديد، ثم نطبق التأثير الذي نريد.
في قائمة المرشحات هناك قرابة 15 نوع من أنواع المرشحات، لنأخذ مثلا القائمة الفرعيّة «فنيّ» ثم المرشّح «تزييت»، سيظهر لنا مربع حوار، يمكننا تحديد شدة التزييت، أو ترك الخيارات كما هي، والضغط على موافق، بعد بضع ثوانٍ سيتم تطبيق التأثير، لتبدو الصورة وكأنها مرسومة بالألوان الزيتيّة. يمكن تطبيق الفلتر عدّة مرات للحصول على شكل أكثر واقعيّة. بعد ذلك نقوم بتصدير الصورة.

التمويه
قد نرغب أحيانًا بإرسال صورة ما، أو صورة عن مستند مثلًا، لكن لا نحبذ ظهور جزء من الصورة او المستند، وهنا نحتاج إلى ما يمسى «التمويه»، للقيام بذلك، نحدّد الجزء الذي نريد تموييه، ثم من قائمة «مرشحات > تمويه» نختار الأمر «بكسلة» وهو من أفضل طرق التمويه، نختار درجة التمويه، ثم موافق، وسنحصل على نتيجة رائعة.

• تلميحات سريعة
– يمكننا استخدام أداة النصوص للكتابة على الصور.
– لرسم خط مستقيم بغض النظر عن دقة استخدام الفأرة مع أداة القلم، نضغط shift أثناء استخدام الأداة.
– من الأدوات الجميلة أداة التقصير Shift + c، وهي تشبه المشرط، نستخدمها لقصّ كامل الصورة باستثناء جزء ما.
– أداة الإصلاح، لإصلاح عيوب الصورة H.

رابط تحميل البرنامج

تابعنا على تويتر


Top