الجيش الألماني يؤهل اللاجئين لإعادة إعمار سوريا

German-military-trains-refugees.jpg

لاجئون سوريون في نشاط للتدريب على إعادة الإعمار - 23 تموز 2016 (رويترز)

أطلقت وزارة الدفاع الألمانية برنامجًا لتدريب أكثر من 100 لاجئ سوري، بهدف منحهم الخبرة في مجالات تسهم في إعادة إعمار سوريا، وسط حديث عن مشروع ألماني لتدريب قوات الأمن السورية مستقبلًا.

ونقلت وكالة “رويترز” تصريحات لوزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير ليين، مساء أمس السبت 23 تموز، قالت فيها إنّ البرنامج الذي تعمل عليه وزارتها يقوم على تعليم اللاجئين السوريين حرفًا في الاختصاصات المدنية التي تشمل التكنولوجيا والطب والاتصالات.

وسيتمكن الخاضعون لبرنامج التدريب من تنفيذ مهام يوكلها إليهم الجيش الألماني، إذ يؤدونها بالتعاون مع الجيش لعدم تمكنهم من الانضمام إلى صفوفه.

وثمّنت دير ليين، البرنامج التدريبي كونه يقوم على فكرة “أنهم سوف يعودون إلى بلادهم ذات يوم، وسيسهمون في إعادة إعمارها”، حسب تعبيرها.

ورجّحت الوزيرة أن يمتد البرنامج ليشمل مليون لاجئ وصلوا ألمانيا العام الماضي، وأن يتم توسيع برامجه لتأهيل قوات أمن سورية قادرة على حماية سوريا.

وتقدّم الحكومة الألمانية برامج تعليمية وخدمية واسعة للاجئين السوريين، كما تمنحهم تسهيلات عدّة تتمثل في تأمين المسكن والإقامات.

وتعد ألمانيا الدولة الأوروبية الأكثر استضافة للاجئين، إذ وصل عددهم فيها إلى نحو مليون إثر موجة الهجرة الكبيرة عامي 2014 و2015، أي ما يعادل أكثر من 1% من تعداد سكّانها.

تابعنا على تويتر


Top