برنامج الغذاء العالمي يمد الحسكة بـ 30 ألف سلة غذائية عبر “جسر جوّي”

Untitled-48.jpg

مساعدات برنامج الغذاء العالمي في مطار القامشلي (إنترنت)

قال ممثل برنامج الغذاء العالمي (WFP) في سوريا، جاكوب كيرن، اليوم الأربعاء، 27 تموز، إن البرنامج يعتزم إيصال المساعدات الغذائية إلى مدينة الحسكة شمالي شرق البلاد عبر “جسر جوّي”.

ويسعى البرنامج لتقديم 30 ألف سلّة غذائية لأهالي محافظة الحسكة، عبر تسيير رحلة جوّية من مطار دمشق الدولي، إلى مطار القامشلي، بسبب انقطاع الطرق البرية.

ويحاصر تنظيم “الدولة الإسلامية” محافظة الحسكة من الجنوب والغرب، كما تغلق تركيا معبر نصيبين الحدودي، فيما تقتصر إمكانية الوصول إلى الأراضي العراقية شرقًا، على معبر نهري.

وبينما تتراجع حركة الطيران في سوريا بشكل كبير، أشار كيرن، إلى أنّ الحل الأمثل لإيصال المساعدات إلى الحسكة هو عن طريق معبر “سيمالكا” النهري المرتبط بشمال العراق.

وكان برنامج الغذاء العالمي مدّ محافظة الحسكة بأكثر من 285 ألف سلة غذائية العام الماضي، إلا أن حجم المساعدات الإنسانية تراجع بشكل كبير خلال العام الجاري.

من جانبه، أكّد محافظ الحسكة، محمد زعال العلي، خلال لقائه بممثل برنامج الغذاء العالمي، أنّ الوضع الأمني يشهد تحسنًا كبيرًا في الحسكة، لكنه أشار إلى التراجع الكبير في الواقع المعيشي والخدمي.

وتخضع محافظة الحسكة لسيطرة مشتركة من قوات النظام، وقوات “الأسايش” أو ما يعرف بالشرطة المحلية التابعة لـ”الإدارة الذاتية”، وتعاني من نقص في المواد الغذائية والأدوية، وارتفاع في الأسعار.

وتشهد المحافظة توترًا أمنيًا، وصدامات متقطعة بين قوات النظام و”الأسايش”، كما تكرر التفجيرات في مناطق متفرقة من الحسكة خلال الأشهر الأخيرة.

تابعنا على تويتر


Top