أرض حميميم “مجانية للروس”.. وأحدث طائرة استطلاع تصل سوريا

hmaimeem-syria-lattakia.jpg

طائرة رابضة في قاعدة حميميم في اللاذقية - تشرين الأول 2015 (إنترنت)

وافقت الحكومة الروسية على اتفاقية نشر مجموعة جوية من الجيش الروسي في سوريا، وقدمتها إلى الرئيس، فلاديمير بوتين، ليحيلها إلى البرلمان للمصادقة.

وقالت الحكومة في بيان اليوم، الجمعة 29 تموز، إن الاتفاقية وقعتها روسيا وسوريا في دمشق، في 26 آب العام الماضي.

وتسمح الاتفاقية لروسيا بالانتفاع المجاني بمطار حميميم ومنشآته، وما يوافق الطرف السوري على تقديمه من قطع الأرض، وفق ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الرسمية.

إلى ذلك، أكدت بيانات موقع “Flightradar24″، المتخصص بمراقبة الطائرات، وصول طائرة الاستطلاع الروسية الحديثة “Tu-214R”، إلى قاعدة حميميم في سوريا.

وأقلعت الطائرة أمس الخميس 28 تموز، بحسب بيانات الموقع، ومرت فوق بحر قزوين، والأجواء الإيرانية والعراقية ووصلت إلى اللاذقية، فجر اليوم الجمعة، في رحلة استمرت خمس ساعات ونصف.

بيانات موقع "Flightradar24" عن مسيرة الطائرة الروسية "Tu-214R"

بيانات موقع “Flightradar24” عن مسيرة الطائرة الروسية “Tu-214R”

ونقل موقع “روسيا اليوم” أن الطائرة تحمل حزمة من الأجهزة الإلكترونية المتقدمة، وهي الزيارة الثانية لها إلى سوريا بعد شباط الماضي.

وذكر موقع “The Aviationist” المتخصص بالطيران، أن الطائرة التي تحمل رقم “RF-64514″، هي الثانية من نوع “Tu-214R”، وتسلمتها وزارة الدفاع الروسية مطلع عام 2015.

وتحمل الطائرة جهاز استشعار إلكتروني يضم رادارات عدة، ما يمكنها من اعتراض المكالمات بواسطة مختلف أجهزة الاتصال، كما تزوّد الطائرة بمنظومة بصرية إلكترونية عالية الدقع تسمح بالتقاط صور رقمية لسطح الأرض بالأشعة المرئية والأشعة تحت الحمراء.

تابعنا على تويتر


Top