شاهد الأفلام والمسلسلات والقنوات التلفزيونية

“KODI” برنامج المسرح المنزلي

KODI.jpg

تميم عبيد – عنب بلدي

يعتبر برنامج “KODI” من أفضل برامج مشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية مباشرة من الإنترنت، كما يتيح مشاهدة البث الحي للفنوات الفضائية العربية والأجنبية، بالإضافة إلى إمكانية تشغيل الوسائط المتعددة على الكمبيوتر الخاص بك.

قبل البدء: لن نتطرق في الشرح إلى كيفية مشاهدة المحتوى المرئي المحفوظ بحقوق نشر على الإنترنت، لأن ذلك اختراق لحقوق الملكية الفكرية وننصح باحترامها.

برنامج “kodi” هو الإصدار الجديد والمستقر من نسخ برنامج “XBMC”، وهو برنامج مفتوح المصدر متاح للجميع على موقعه الرسمي ويعمل على جميع الأنظمة، الأجهزة المكتبية منها وأجهزة اللابتوب والموبايل، افتح الرابط التالي واختر نظام التشغيل الخاص بك:

https://kodi.tv/download

بعد تحميل ملف التنصيب افتحه وتابع عملية تنصيبه بشكل تقليدي، البرنامج لا يحتاج إلى قدرات حاسوبية عالية فلن يزعجك بالانقطاع عن العمل أثناء مشاهدتك للقناة التلفزيونية.

لكنك إن فتحت البرنامج، بعد الانتهاء من عملية التنصيب، لن تجد أي محتوى لتشغيله، وعليك تثبيت الإضافات.

الإضافات

البرنامج يعتمد في عمله على الإضافات الخاصة التي تزوده بالمحتوى مهما كان، حيث يمكن تزويده بها من خلال روابط وعمليات تفعيل لها، لتمكنك من الوصول إلى ما تريده.

يحتوي البرنامج بشكل افتراضي الكثير من الإضافات المتنوعة بين حزم المجموعات الصوتية والإذاعات الحية في بند “Music”، إلى القنوات الفضائية العالمية كـ “BBC” البريطانية وشبكة قنوات “ABC” الأمريكية و”ARTE” الفرنسية، كما يمكنك أن تجد القنوات المشهورة على يوتيوب كـ “TED” و”Vice news”.

أما عن الإضافات الخارجية فهناك منتديات كبيرة مختصة، وسنتكلم عن إحدى الإضافات الخاصة بتوفير البث الحي للقنوات الفضائية.

Shahid Arabic

ستتمكن بعد تثبيت هذه الإضافة من مشاهدة البث الحي لمعظم القنوات العربية، لكن عملية تثبيتها دقيقة وبحاجة إلى التركيز.

– حرك مؤشر الفأرة إلى الإعدادات أو”Setting”، ثم اختر “File manager” أو مدير الملفات، حدد إضافة مصدر “Add source”، واكتب الرابط التالي:

http://Fusion.tvaddons.ag

وسمي المصدر باسم “Fusion” لتعرفه في الخطوة اللاحقة.

– بعد العودة إلى القائمة الرئيسية مرة أخرى اختر الإعدادات بالضغط عليها، ثم اختر التنزيل من ملف مضغوط أو”Install from ZIP file”.

– ستظهر عدة مصادر أساسية لإضافتها بجانب المصدر “Fusion” الذي حملناه قبل قليل، افتحه واختر “xbmc-repos”، ثم “International” واختر” arabic-repository.shahid-2.8.0.zip” لتثبيتها على البرنامج.

– لتفعيل الإضافة بعد تثبيتها اختر “Install from repository” من الإعدادات، واضغط على “Shahid Addon Repository” ثم “Video Add-ons”، لتجد الإضافة باسم “Shahid Arabic”، اضغط عليها واختر “Install” للتفعيل.

– بهذه الطريقة تكون قد أضفت “Shahid Arabic” إلى برنامجك بنجاح.

لتصفح القنوات اذهب إلى قسم الفيديو في القائمة الرئيسية واختر إضافتنا  Shahid Arabic، ثم “Shahid Live”، لتظهر لك القنوات مرتبة بحسب الدول العربية وبحسب نوع القناة: دراما أو أخبار أو أفلام وثائقية.

بعد اختبار القناة قد تظهر لك قائمة تحوي المصادر المتاحة لتستقبل البث منها، أو قد تحوي الدقة المتوفرة للقناة سواء كانت الدقة الأساسية “SD”، أو عالية الدقة “HD”، أو حتى ثلاثية الأبعاد “3D” إن كانت متوفرة.

مبدأ هذه الإضافات يعتمد على الروابط التي تصل مشغل “kodi” بالمصادر المتنوعة والكثيرة، وهذا مايفسر طلب بعض القنوات عند تشغيلها لتثبيت إضافة “Youtube”  لتشغيلها، وذلك لأن تلك القنوات تيتح بثها المباشر على قناتها على “يوتيوب”.

للحصول على محتوى معين يجب عليك البحث عن الإضافة الخاصة به، وأثناء عملية البحث قد تتفاجأ بحجم المحتوى، الذي يمكن أن تصل إليه، وهذا ربما قد يكون بابًا خفيًا آخر من أبواب الإنترنت المظلم الذي سبق أن تكلمنا عنه في العدد 226.

لا يقتصر الأمر بالوصول إلى الفيديو والبث المرئي، وإنما يتعداه ليمكنك من سماع الأغاني والإذاعات العالمية، وحتى مشاهدة الصور إما من جهازك أو من الإنترنت مباشرة باستخدام الإضافات المجانية والافتراضية في البرنامج، كإضافة “google” التي تتيح لك البحث في صور غوغل بكامل ميزات البحث على الموقع الرسمي.

تابعنا على تويتر


Top