تعرف على أكثر الدول العربية ارتفاعًا في درجة الحرارة

Heat-wave-Arabic-countries.jpg

مواطن عراقي يتظلّل برذاذ ماء بسبب الحر (إنترنت)

تشهد المنطقة العربية ارتفاعًا غير مسبوق في دجات الحرارة، لتتصدر مدنه قائمة أعلى المدن في درجات الحرارة حول العالم، الأمر الذي بلغ ذروته نهاية تموز، مع توقعات باستمرار موجة الحر خلال الأسبوع الأول من آب الجاري.

الإدارة الوطنية الأمريكية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي، أكّدت في تقرير لها نشر مؤخرًا، أن صيف هذا العام سجل أعلى درجات حرارة منذ 136 عامًا في المنطقة العربية، لافتةً إلى أنّ العالم في طريقه لأن يشهد أشد الأعوام حرارة على الإطلاق، وأن غاز ثاني أكسيد الكربون بلغ مستويات مرتفعة جديدة، الأمر الذي يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

فيما نشرت في المجلة العلمية “Nature Climate Change” دراسة، قالت فيها إن عددًا من دول الخليج قد تكون غير صالحة للعيش في نهاية القرن الجاري، وتوقعت أن تؤدي موجات الحر في كل من في قطر والإمارات إلى درجات حرارة عالية قد تصل 76.5 درجة مئوية، وهي درجة لا يمكن للبشر أن يبقوا على قيد الحياة لفترة طويلة فيها.

أما الدول العربية التي شهدت أعلى معدلات لدرجة الحرارة هذا العام فهي:

الكويت

سجّلت درجة الحرارة في الكويت منتصف تموز الماضي، أعلى درجة حرارة في العالم عندما وصلت إلى 54 درجة مئوية، واستمرّت الموجة وسط تحذيرات من تأثيراتها على المواطنين.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، اليوم الثلاثاء 2 آب، إن الطقس في البلاد يشهد ارتفاع درجات الحرارة فوق المعدلات الطبيعية.

كما توقّعت أن تزيد درجات الحرارة العظمى الثلاثاء والأربعاء عن 50 درجة مئوية، في المناطق البرية ومدينة الجهراء وبعض ضواحي الكويت العاصمة، وقد تستمر إلى نهاية الأسبوع الجاري.

العراق

نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن هيئة الأرصاد الجوية العراقية، أنها سجلت أشد الأيام حرارة هذا العام في مدينة البصرة في الجنوب، الأربعاء 20 تموز، حيث بلغت 53.9 درجة مئوية، بينما بلغت 51 درجة في العاصمة بغداد.

وكانت الحكومة العراقية، أصدرت قرارًا قضى بتعطيل الدوام الرسمي في دوائرها ومؤسساتها الرسمية، أمس الاثنين واليوم الثلاثاء، نظرًا للارتفاع الكبير في درجات الحرارة، مستثنية الدوائر الخدمية الأساسية.

السعودية

أفاد تقرير نشرته صحيفة “الاقتصادية” اليومية السعودية، أنّ المملكة ودول عربية أخرى شهدت أشد موجة حر منذ أكثر من 100 عام.

وحذّرت الصحيفة من أنّ الحرارة ستستمر عالية جدًا في معظم مناطق السعودية وتكون أشد حرارة في المناطق الشرقية والوسطى، حيث تراوح بين 45 و49 درجة مئوية وقد تصل 50 درجة، في الهفوف في منطقة الأحساء، وفي المناطق الحدودية للمنطقة الشرقية.

الإمارات

سجّلت درجات الحرارة في كل من أبو ظبي ودبي بين 45 درجة مئوية خلال ساعات النهار هذا الأسبوع، أما عن المناطق الداخلية فسجّلت أعلى درجات حرارة فعلية، وتقدر بنحو 48 درجة.

وتزيد نسبة الرطوبة من درجات الحرارة، حيث بلغت في دبي 88%، فيما وصلت في الشارقة إلى 92%.

تابعنا على تويتر


Top