ألمانيا ترفع قيمة قرض “Bafög” الطلابي.. وتزيد دعم عائلات الطلاب

Bafög-germany-Syria.jpg

تعبيرية (إنترنت)

عدة قوانين تغيّرت في ألمانيا مطلع الشهر الجاري، منها ما يهم السوريين اللاجئين ويعتبر بشرى سارة لهم، وأهمها ما يتعلق بالقرض الطلابي، المعروف في ألمانيا بـ “Bafög”.

واعتبارًا من آب 2016، سيتم رفع قيمة القرض الطلابي الذي يحصل عليه الطلاب في ألمانيا لتمويل دراستهم، بحسب الموقع الرسمي للحكومة الألمانية.

وسيحصل طلاب الجامعات والمدارس العليا على زيادة بنسبة 7%، ويحصل الذين لا يعيشون مع والديهم ويسكنون في سكن منفصل على زيادة بمقدار 9.75%، وبهذه الزيادة سيصبح الراتب الشهري الذي سيكسبه الطالب 735 يورو، إذ ستضاف إعانة السكن والتي زادت بدورها من 224 إلى 250 يورو شهريًا.

وفي مجمل ذلك، سيرفع معدل راتب الوالدين المسموح للحصول على حق “البافوغ”، مما سيمنح الفرصة لحوالي مئة ألف طالب إضاف للحصول على القرض ابتداءً من الفصل الدراسي الشتوي 2016، بحسب تقديرات الحكومة.

كما لن يتم احتساب ما يكتسبه الطالب من خلال “Minijob” لحد 450 يورو، بعد أن كان 400 يورو فقط، ولن يؤثر على قيمة القرض، وسيدعم الطلاب الذين لديهم أطفال خلال مرحلة الدراسة بمنح 130 يورو لكل طفل، بدلًا من 113 يورو للأول و85 للثاني، وهذا سيساعد الطلاب المتزوجين على التوفيق بين دراستهم وعائلاتهم.

وفي ذات السياق فقد تم رفع قيمة القرض الطلابي لطلاب الدراسات العليا تحت مسمى “الماستر بافوغ”.

ولم تشمل الزيادة القسم المالي فحسب، وإنما زيادة عدد المستفيدين من الدعم، إذ سيشمل “الماستر بافوغ” الطلاب الراغبين بعمل الماستر بإحدى المهن اليدوية أو الصناعية، والتقنية أو التربية، إلى جانب الطلاب الذين أنهوا درجة البكالوريوس ويرغبون بإكمال التحصيل العلمي وإدارة ورشات الأعمال الحرفية.

وقد زادت المنحة الشهرية لـ “الماستر بافوغ” للطلاب غير المتزوجين الذين يعيشون لمفردهم من 697 إلى 768 يورو، والطالب المتزوج مع طفل من 1122 إلى 1238 يورو، والمتزوج ولديه طفلين من 1332 إلى 1473.

ويعتبر قرض “البافوغ” الحل الأمثل للطلاب اللاجئين، في ظل ضغط الدراسة الجامعية وصعوبة التوفيق بين الدراسة والعمل في آن واحد، كما يسمح للاجئين السوريين الراغبين بالدخول للجامعات الألمانية الحصول على قرض “البافوغ” حال حصولهم على مقعد في الجامعة وإنهائهم دورات تعلم اللغة الألمانية.

وسمحت الحكومة الألمانية منذ مطلع العام الجاري للاجئين الذين لم ينالوا حق اللجوء، وقد أمضوا 15 شهرًا من الإقامة، الحصول على القرض الطلابي، بعدما كان يجب عليهم قضاء أربع سنوات قبل تقديم طلب الحصول عليه.

تابعنا على تويتر


Top