أربع ثغرات تصيب مليار جهاز “أندرويد” وتتحكم بالهاتف المصاب

sdcvvvvvvvvvvvvvv55555.jpg

تعبيرية ( إنترنت)

حذّر باحثون أمنيون من أربع ثغرات تستطيع إصابة جميع الأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل “أندرويد”، والتي تعمل بمعالج من إنتاج شركة “كوالكوم” الأميركية.

ونقل موقع البوابة العربية للأخبار التقنية اليوم، الاثنين 8 آب، عن باحثي شركة “Check Point” الأمنية التقنية قولهم إن الثغرات شديدة الخطورة فهي تتيح للمخترق التحكم الكامل بالجهاز بسهولة.

أطلق الباحثون على الثغرات اسم “كواد روتر QuadRooter“، وأكدوا أنها تؤثر على أكثر من 900 مليون هاتف حول العالم، نظرًا لكون الغالبية العظمى من أجهزة “أندرويد” تضم معالجات من “كوالكوم”، بينما كشفت الشركة عن الثغرات خلال مشاركتها بمؤتمر القرصنة “Def Con” في مدينة لاس فيغاس الأميركية، أمس الأحد.

ومن أشهر الأجهزة التي يمكن أن تصاب بالثغرة، هواتف سلسلة “نيكسوس” من “غوغل” وهواتف سامسونج، إضافة إلى هاتف “DTEK50” من “بلاك بيري”، الذي أُعلن عنه حديثًا ووصف بأنه “أكثر هواتف أندرويد أمانًا في العالم”.

“Check Point” أكدت أنها أبلغت كلًا من شركتي “غوغل” المالكة لنظام “أندرويد” و”كوالكوم” بالثغرات الأربع قبل فترة لتدارك الأمر، قبل أن يستغلها قراصنة الإنترنت، وهو ما سعت إليه “غوغل”، على حد وصفها.

وكانت “غوغل” سدت ثلاث ثغرات من أصل أربعة خلال التحديث الأمني لشهر آب الجاري، أما بالنسبة للثغرة الرابعة فتعمل على إصلاحها خلال تحديث أيلول المقبل، وفق مدونة الشركة.

ولم تتحدث الشركة عن الكثير من التفاصيل بخصوص الثغرات، ولا التطبيقات المصابة بها، ولا حتى عدد الأجهزة المصابة بها فعليًا، إلا أنها أطلقت تطبيقًا جديدًا على متجر “غوغل بلاي” باسم “QuadRooter Scanner”، ورغم أنه غير قادر على إصلاح الأجهزة إلا أنه يبين إذا كان الهاتف مصابًا أم لا.

وحذّرت “Check Point”  في وقت سابق من مشكلة في تطبيق “واتساب”، يمكن أن تعرض مئات الملايين من المستخدمين للخطر، إذ يسمح لقراصنة الإنترنت بنشر البرامج الضارة بما فيها “برامج الابتزاز” التي تطلب من المستخدمين دفع مبالغ مالية ليتمكنوا من استعادة ملفاتهم المخترقة.

وكشفت خلال تموز الماضي تطبيقًا خبيثًا يسمى “هامينغ باد”، ويعمل على تثبيت تطبيقات احتيالية، كما يضغط على الإعلانات في جهاز “أندرويد” دون علم المستخدم، وقالت إن ملايين الأجهزة أصيبت به.

 

تابعنا على تويتر


Top