صحيفة روسية: تركيا تدرس إغلاق حدودها مع سوريا

df462.jpg

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان،ونظيره الروسي فلاديمير بوتين (انترنت)

ذكرت صحيفة “إيزفيستيا” الروسية أن السلطات التركية بدأت بدراسة مقترح روسي حول إغلاق حدودها مع سوريا لمنع تدفق المقاتلين والأسلحة.

ونقلت الصحيفة اليوم، الجمعة 12 آب، عن مصادر في البرلمان الروسي، أن وفدًا من الدبلوماسيين والعسكريين الروس قدموا مقترحًا لنظرائهم الأتراك، أثناء مباحثاتهم، بإغلاق الحدود التركية-السورية، مشيرةً إلى أن السلطات التركية شرعت في بحث إمكانية إغلاق الحدود.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن نائب رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي، فيكتور فودولاتسكي، قوله إن “الهدف من الاقتراح هو وقف تهريب الأسلحة والإرهابيين من تركيا إلى سوريا”.

من جهته اعتبر عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي، إيغور موروزوف، أن “الأتراك لابد أن يستجيبوا للمطلب الروسي لأنهم مصممون على حل القضايا الخلافية”.

وكان وفد أمني وعسكري تركي توجه إلى روسيا لبحث الملف السوري، حسبما صرح به وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الأربعاء الماضي.

الحديث عن إغلاق الحدود يأتي بعد زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى روسيا ولقائه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء الماضي، في مدينة بطرسبورغ الروسية.

واتفق الطرفان على “إنشاء آلية ثلاثية مؤلفة من موظفين في الاستخبارات والجيش والسلك الدبلوماسي، تعمل من أجل تسوية الأزمة السورية”. بحسب أوغلو.

وتخوف معارضون سوريون من أن يؤدي التقارب الروسي التركي إلى إيقاف أنقرة دعهما للمعارضة السوري.

إلا أن عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، أحمد رمضان، قال في اتصال مع عنب بلدي، الثلاثاء الماضي، إن “تركيا لن تتخلى عن دعمها للسوريين تحت أي ظرف، ونعتقد أنّ أي علاقات ستتشكل بين الطرفين سيكون لها انعكاس إيجابي على الانتقال السياسي في سوريا”.

تابعنا على تويتر


Top