تركيا تتيح للطلاب السوريين الالتحاق بالصف التاسع في الثانويات المهنية

4566.jpg

طلاب سوريون في تركيا - من الإنترنت

أتاحت وزارة التربية التركية للطلاب السوريين الموجودين في تركيا متابعة دراستهم في الثانويات المهنية التابعة للوزارة، حسب الشواغر.

وقالت الوزارة في بيان، بحسب وكالة “الأناضول”، اليوم الجمعة 12 آب، إن الطلاب السوريين الذين يمتلكون بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) وأتموا دراسة المستوى الأول من برنامج تعليم اللغة التركية، يحق لهم الالتحاق بالصف التاسع في ثانويات الأناضول المهنية والتقنية التابعة لوزارة التربية.

كما أتاحت الوزارة للطلاب من خارج برنامج تعليم اللغة، الذين يجتازون اختبار المستوى الأول للقراءة والكتابة، الالتحاق أيضًا، بشرط تعلم اللغة خلال الفصل الأول من العام الدراسي المقبل.

البيان أكد أن الوزارة أرسلت إلى مديريات التربية في الولايات كتابًا رسميًا يحدد المبادئ والإجراءات المتعلقة بقبول الطلاب السوريين الذين يحققون الشروط المطلوبة.

التعديل الجديد خاص بالطلاب الذين لا يعرفون اللغة التركية ويريدون التسجيل في الثانويات المهنية، فقد كان شرط التسجيل فيها إتقان الطالب للغة، لكن مع هذا التعديل أصبح بإمكان الطالب غير المتقن التسجيل بشرط اجتياز المستوى الأول قراءة وكتابة.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا نحو 2.5 مليون لاجئ، بينهم 830 ألف طفل في أعمار الدراسة بين 5-17 عامًا، بحسب وزير التعليم التركي، نابي افجي.

وقال الوزير، في نيسان الماضي، إن تركيا استقبلت خلال العام الدراسي الحالي 330 ألف طالب سوري خلال فترة الدوام النظامي، وأن وزارته تسعى لاستقبال 450 ألفًا آخرين حتى أواخر العام الجاري.

وأوضح أن الخطة القادمة للوزارة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: 85 ألف طفل سيتلقون التعليم داخل مراكز مؤقتة ضمن المخيمات، و170 ألفًا سيتلقون تعليمهم في مراكز تعليم مؤقتة أيضًا، لكن خارج المخيمات، و75 ألفًا آخرون سينضمون إلى المدارس التابعة لوزارة التعليم التركي.

وشهدت المدن التركية مؤخرًا افتتاح مدارس سورية مدعومة من الأمم المتحدة والحكومة التركية، يُدرس فيها مناهج سورية معدلة، وحسب تصريحات سابقة لوزارة التعليم التركي فإن الدولة التركية تسعى لدمج الطلاب السوريين ضمن مدارسها وفق نظام الوزارة، بدءًا من العام القادم.

تابعنا على تويتر


Top