“المميزون”.. مركزٌ لتأهيل الأطفال “المعوقين” في معرة النعمان

SHINEEEEEEEEEEE_SYRIA.jpg

معهد "المميزون" في معرة النعماة بريف إدلب - الاثنين 15 آب (عنب بلدي)

افتتح المعهد السوري الإنساني للتمكين الوطني (SHINE) فرعًا لتأهيل وتدريب الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة معرة النعمان بريف إدلب تحت مسمى معهد “المميزون”.

وينظم القائمون على معهد الأطفال لقاءً أسريًا لشرح آلية عمل المركز والخدمات التي سيقدمها للأطفال بدءًا من غدٍ الثلاثاء 16 آب، على أن ينتهي الخميس المقبل.

وأفادت رانيا قيصر، مديرة معهد “SHINE” أن المعهد بدأ بتقديم خدماته للأطفال من عمر ثلاثة أعوام إلى 15 عامًا، موضحةً في حديثها إلى عنب بلدي أن عدد الأطفال المستفيدين من نشاطاته بلغ 25 طفلًا، على أن تجري توسعة خلال الفترة المقبلة.

قيصر أكدت أن زيادة عدد الأطفال لن تكون قبل ثلاثة أشهر، عازية السبب “لاطلاع على الثغرات والعقبات التي ستواجه العمل، وبالتالي تفاديها واستقبال أعداد أكبر من الأطفال”.

ويركز المعهد على الأطفال المصابين ممن يعانون من: إعاقة عقلية بسيطة، شلل دماغي، متلازمة داون، نقص أكسجة، اضطرابات نطق ولغة، اضطرابات سلوكية، بطء وصعوبة تعلم، توحد، وضمور دماغ، ويشرف عليه كوادر مختصة، وفق قيصر.

وتشمل النشاطات التي يرعاها المعهد برامج تعليم اختصاصية لتأهيل الطفل المميز، على أن تمكنه من تطوير قدراته العقلية، وورشات تعليم فردية وجماعية ونشاطات ترفيهية.

ترى قيصر أن من الضروري توعية الأهالي قبل الأطفال، حول كيفية التعامل مع حالات التميز عند أطفالهم أكثر من حاجة الطفل للتعلم، ولذلك سيعمل كادر المعهد على حلات توعوية من خلال لقاءات أسرية مباشرة معهم.

ورعى “SHINE” كانون الثاني الماضي، الملتقى السوري الأول للتمكين المجتمعي، الذي عقد في مدينة اسطنبول التركية، ويعتبر القائمون عليه أن الأطفال والسوريين ككل، يحتاجون إلى التمكين، وبالتالي بناء مجتمع متكامل والتعرف على آليات اتخاذ قرار سليمة، للعمل باستقلال رأي دون إملاءات.

تابعنا على تويتر


Top