دولار السوق يرفع سعر غرام الذهب فوق 20 ألف ليرة

df463.jpg

تعبيرية (انترنت)

واصل الدولار والذهب ارتفاعهما في السوق السورية بالرغم من وعود المصرف المركزي المتكررة باستقرارهما.

سعر غرام الذهب تخطى اليوم، الثلاثاء 16 آب، حاجز الـ 20 ألف ليرة، وسجل غرام 21 قيراطًا 20100 ليرة سورية في حين سجل غرام 18 قيراطًا 17230 ليرة.

وأرجعت جمعية الصاغة عبر صفحتها في “فيس بوك” سبب الارتفاع إلى وصول سعر الأونصة عالميًا إلى 1350 دولارًا.

إلا أن الارتفاع جاء نتيجة انخفاض الليرة السورية المستمر أمام الدولار، خاصة وأن جزماتي أكد، في 21 حزيران، أن الجمعية اتفقت مع المصرف المركزي على تسعير الذهب بشكل يومي على أساس سعر الصرف المحدد من المصرف المركزي.

ولم تكن الليرة السورية بحال أحسن من الذهب، فقد واصلت انهيارها أمام الدولار بعدما سجل سعر الصرف في دمشق 536 للمبيع و533 للشراء. وفي حلب 34 للمبيع و532 للشراء.

وكان حاكم المصرف المركزي، دريد درغام، أصدر قرارًا جديدًا “بخصوص انتقال التركيز على تلبية القطع الأجنبي من شركات الصرافة إلى المصارف المرخص لها، لضمان الاستقرار النسبي في سعر الصرف”.

واعتبر درغام، أن “هذا القرار سيضمن استقرار سعر الصرف خلال فترة قريبة”، مشيرًا إلى أن “البعض سيحاول التشويش والسعي لرفع سعر الدولار ولو ليرات قليلة للادعاء بأن شركات الصرافة لا غنى عنها في عملية التدخل”.

ويتخوف الأهالي من استمرار انهيار الليرة السورية لأنه سيؤدي إلى اتخاذ التجار حججًا لرفع أسعار المواد الأساسية والغذائية، في ظل غياب الرقابة من حكومة النظام.

تابعنا على تويتر


Top