مصادر: السعودية تفتح الزيارات أمام جميع أقارب المقيمين

ENAB_BALADIIIIII.jpg

نموذج استمارة طلب زيارة عائلية (وزارة الخارجية السعودية)

ذكرت عدة مكاتب سياحية مختصة بتأمين تأشيرات السفر إلى المملكة العربية السعودية، أن المملكة فتحت المجال أمام جميع أقارب المقيمين على أراضيها للحصول على تأشيرة زيارة.

ووفق المعلومات التي تناقلتها المكاتب، وأكدها أحد المقيمين في المملكة لعنب بلدي (رفض كشف اسمه)، فإن تأشيرات الزيارة ستصبح متاحة أمام أقارب المقيمين كافة، كالأب والأم والأخ والأخت والابن والابنة والجد والجدة…الخ، مع بداية السنة الهجرية الجديدة 1438 (بعد شهر ونصف تقريبًا)

ويستطيع المقيم في المملكة طلب تأشيرة زيارة لأقاربه بعد دفع رسوم ثلاثة آلاف ريال سعودي، بينما تمنح لمدة ستة أشهر، ويتوجب دفع ثلاثة آلاف ريال لتجديدها باستمرار، وفق موقع “خليجي“.

وكانت وكالة الأنباء السعودية (واس) نشرت الأسبوع الماضي رسوم التأشيرات الجديد للقادمين والمقيمين في المملكة، وشملت التعديلات رسوم الدخول المتعدد وفق الآتي: ثلاثة آلاف ريال للتأشيرة التي مدتها ستة أشهر، وخمسة آلاف لتأشيرة السنة، وثمانية لتأشيرة السنتين.

رسم تأشيرة المرور ضمن أراضي المملكة أصبح 300 ريال، بينما يدفع كلّ فرد يغادر المملكة عبر الموانئ البحرية، مبلغ خمسين ريالًا.

كما فرضت رسوم على الدخول والخروج من وإلى المملكة، وحددت بحسب القرار الجديد بمئتي ريال للسفر مرة واحدة ولمدة شهرين، ويدفع الفرد مئة ريال إضافية عن كل شهر تأخير إضافي في حدود مدة سريان الإقامة.

بينما يوجب القرار دفع 500 ريال قبل السفر لمرات عدة (أكثر من دخول وخروج إلى المملكة) لمدة ثلاثة أشهر، ومئتي ريال عن كل شهر إضافي ضمن مدة سريان الإقامة.

وأوضحت “واس” أن الرسوم الجديدة تأتي بعد موافقة مجلس الوزراء على ما رفعته وزارتا المالية والاقتصاد، بشأن مبادرات الإيرادات غير النفطية، على حد وصفها.

بينما لم يصدر حتى اليوم قرار رسمي بتسهيلات تأشيرات الزيارة أمام أقارب المقيمين.

ويعيش في المملكة قرابة مليوني سوري، معظمهم مقيمون ومستقرون فيها قبل اندلاع الثورة السورية، وعمل العديد منهم على استقدام عائلاتهم بموجب إقامات “زيارة” لمدة ستة أشهر، تجدد عدة مرات.

ويدفع أصحاب تأشيرات الزيارة الموجودين حاليًا على أراضي المملكة 100 ريال سعودي شهريًا رسوم تجديد التأشيرة، وليس من المقرر أن تشملهم الرسوم الجديدة وفق مصادر عنب بلدي.

تابعنا على تويتر


Top