قوات الأسد تحشد في صحنايا وعلى شارع الأربعين

عنب بلدي – العدد 75 – الأحد 28-7-2013
21
وانفجار يهز مطار المزة العسكري
سقط أربعة شهداء في مدينة داريا خلال الأسبوع الماضي جراء الاشتباكات التي شهدتها المدينة، كما حشدت قوات الأسد تعزيزات على شارع الأربعين وفي بلدة صحنايا المجاورة، في الوقت الذي هز انفجار عنيف مطار المزة العسكري.
ودارت اشتباكات متفرقة بين عناصر من الجيش الحر وقوات الأسد على مدار الأسبوع سقط خلالها أربعة شهداء، هم عمار بيرقدار الأحد 21 تموز، ومحمد فياض ومحمد جرماني وماهر نوح أمس السبت 27 تموز، خلال تصديهم لمحاولات اقتحام المدينة بحسب المجلس المحلّي. كما استشهد الشاب وسيم خولي -من أبناء داريا- يوم الثلاثاء 23 تموز  في قصف لقوات الأسد على منطقة خان الشيح غرب داريا.
وحذر الناشطون من تعزيزات جديدة لقوات الأسد وعدد كبير من الجنود بالقرب من معمل «الجرابات» في صحنايا، المجاورة لداريا، نقلًا عن شهود عيان، كما أفاد الناطق باسم لواء شهداء الإسلام بأن قوات الأسد حشدت -منذ ما يزيد عن عشرة أيام- عددًا كبيرًا من الجنود والآليات على شارع الأربعين المشرف على مدينة المعضمية. وأفاد المجلس المحلي لمدينة داريا بأن طائرات استطلاع حلقت في سماء المدينة معظم أيام الأسبوع، كما حلقت الطائرات المروحية على علوّ مرتفع يومي الأربعاء والخميس.
ميدانيًا دارت اشتباكات على الجهة الغربية من المدينة (طريق الفصول الأربعة) بين مقاتلي الجيش الحر وقوات الأسد، كما شهد محيط مقام سكينة وساحة الحرية (شريدي) اشتباكات متفرقة تخللتها عمليات قنص من كلا الطرفين، بينما ساد باقي الجبهات هدوء نسبي.
إلى ذلك  أفاد ناشطون بأن انفجارًا قويًا هزّ مطار المزة العسكري صباح يوم الجمعة 25 تموز تلاه تصاعد كثيف للدخان دون معرفة سببه, لكنهم أضافوا في وقت لاحق أن طائرة انفجرت داخل المطار، متحدثين عن وقوع ضحايا وإصابات، ولم نستطع التحقق من مدى صحة هذه الأنباء بسبب تكتم النظام على طبيعة الانفجار.
من جهة أخرى استقبل المشفى الميداني في المدينة خلال أيام الأسبوع 26 حالة تراوحت إصاباتهم بين الخطيرة والمتوسطة، وأجرى المشفى عملًا جراحيًا للشريان العضدي لأحد المصابين، فيما استشهد شابٌ داخل المشفى بعد يومين من علاجه بسبب إصابته في رأسه.
يذكر أن قوات الأسد تطبق حصارًا خانقًا على داريا منذ قرابة ثمانية أشهر، يعاني من بقي فيها من انعدام للكثير من مقومات الحياة الأساسية.

شهداء الحملة العسكرية خلال الأسبوعين الفائتين
شهداء الأسبوع
ما قبـل الأخيــر
• الأحد 14 تموز 2013
843 خالد طه
844 شفيق العبار
845 وائل السقا
• الخميس 18 تموز 2013
846 رؤوف صريم

شهداء الأسبوع الفائت
• الأحد 21 تموز 2013
847 عمار بيرقدار
• الاثنين 22 تموز 2013
848 مروان الحسين
• الثلاثاء 23 تموز 2013
849 وسيم الخولي
• السبت 27 تموز 2013
850 محمد فياض
851 محمد أبو عمر
852 ماهر أبو أحمد

تابعنا على تويتر


Top