الدراسة على نفقة الطالب.. 100 منحة إيرانية للطلاب السوريين

f46a.jpg

طلاب سوريون في الجامعات (انترنت)

أعلنت وزارة التعليم العالي التابعة لحكومة النظام السوري، عن 100 منحة دراسية مقدمة من إيران لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في مختلف الاختصاصات باستثناء الطبية.

وقالت الوزارة في بيان، نقلته وكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم، الاثنين 22 آب، إن المنحة تأتي استنادًا إلى البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاون الثقافي الموقع مع إيران.

واشترطت الوزارة أن يكون المتقدم من حاملي الجنسية السورية، وألا يتجاوز عمره 22 عامًا وأن يكون حاصلًا على الشهادة الثانوية العامة السورية هذا العام.

وأكد البيان أن “أبناء الشهداء” لهم نسبة 10% من جميع المنح الدراسية البالغ عددها 100، وفي حال لم يتقدم العدد المطلوب من “أبناء الشهداء” تضاف المنح الشاغرة إلى باقي المنح.

وأوضحت الوزارة أن القبول النهائي للطالب المتقدم مرتبطٌ بموافقة الجهة المعنية في إيران، ولا يعتبر الطلاب الموفدون منضويين تحت قانون البعثات العلمية، وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون، كما أن نفقة الدراسة تكون على حساب الطالب وليس الدولة.

ويبدأ التقديم عن طريق الطالب أو وكيله القانوني إلى مديرية العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي، اعتبارًا من يوم الأربعاء، 24 آب الجاري، ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الأحد 4 أيلول المقبل.

وكانت إيران وسوريا وقعتا اتفاقية، في نيسان الماضي، على تبادل المنح سنويًا بين البلدين، فتمنح إيران 200 منحة دراسية سنويًا مقابل 60 منحة دراسية سنويًا من الجانب السوري.

تابعنا على تويتر


Top