كيري ولافروف.. التنسيق في “مرحلة مصيرية”

Untitled-122.jpg

وزيري الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والأمريكي، جون كيري (إنترنت)

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، نظيره الروسي، سيرغي لافروف، اليوم، الجمعة 26 آب، في جنيف، لتحريك المحادثات المتوقفة بشأن اتفاق وقف الأعمال القتالية والتعاون الاستراتيجي في سوريا.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنّ العمل الخاص لاتخاذ موقف مشترك، روسي أمريكي، من التسوية السورية “دخل مرحلة مصيرية”.

وتسعى الولايات المتحدة وروسيا، إلى التوصل لاتفاق يقضي بتفعيل التعاون العسكري والاستراتيجي بينهما في سوريا، يستهدف قتال تنظيم “الدولة الإسلامية”، و”جبهة النصرة”، فضلًا عن منع النظام من استهداف مقاتلي المعارضة السورية.

لكن تغيير “النصرة” سياساتها بفك الارتباط بـ “القاعدة”، وتغيير اسمها، أربك حسابات الطرفين.

وقال كيري مؤخرًا، إنّ المفاوضات في هذا الشأن ” تقترب من نهايتها”، لافتًا إلى أنّ فرقًا روسية وأمريكية توشك على اختتام مناقشاتها.

وكان كيري أعلن في تموز الماضي، عن اقتراحه للتعاون مع روسيا، والذي كان من المفترض التوصل إلى اتفاق بشأنه بداية آب، تمهيدًا لإطلاق محادثات الحل السلمي في جنيف بين أطراف النزاع في سوريا.

ويأتي اللقاء بعد يومين من الضربة التي وجهها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بالتعاون مع تركيا، والتي استهدفت تنظيم “الدولة” في مدينة جرابلس الحدودية مع تركيا، وأدت إلى انسحاب مقاتليه.

وفي ظلّ الحديث عن قرب التوصل إلى اتفاق للتنسيق بين موسكو وواشنطن، أبدى مسؤولون أمريكيون تشاؤمًا في هذا الخصوص، مع تأكيدات أنّ النتائج ليس من الضرورة أن تكون بناءة.

تابعنا على تويتر


Top