قرار باستيعاب جميع ناجحي الثانوية العامة في الجامعات السورية

Untitled-417.jpg

طلاب سوريون أثناء تقديم الامتحانات الجامعية (إنترنت)

قررت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي، التابعة لحكومة النظام السوري أمس، الخميس 26 آب، استيعاب جميع الطلاب الناجحين في الثانوية العامة، ضمن الجامعات السورية للعام الدراسي 2016 -2017.

وناقشت اللجنة، في اجتماعها أمس، إمكانية رفع نسبة خريجي المعاهد الأوائل المقبولين في الكليات المماثلة إلى 5% وزيادة نسبة 10% للسنة التحضيرية للكليات العلمية الطبية، حسب موقع “سيريانديز” المقرب من النظام السوري.

وبلغ عدد الناجحين في الفرع العلمي 72331 طالبًا وطالبة، وفي الأدبي 39377، بعد صدور نتائج الدورة الإضافية، والتي ارتفعت نسب النجاح فيها بشكل كبير بالمقارنة مع الدورة الأساسية.

ويتوقع انخفاض معدلات القبول في الجامعات السورية، عقب صدور قرار الاستيعاب الجامعي، بشكل يتيح لجميع الطلاب التسجيل في فروع الكليات المختلفة.

ومن المفترض أن تصدر وزارة التعليم العالي مفاضلة القبول الجامعي الأولى الأسبوع الجاري، والتي يسجل بعدها الناجحون رغباتهم الدراسية، حسب المعدلات المتاحة، بانتظار المفاضلة الثانية التي تقرّر الحد الأدنى للقبول.

وتشهد الجامعات السورية تراجعًا ملحوظًا في أعداد الطلاب نتيجة الهجرات الكبيرة، وصعوبة وصول الطلاب السوريين في المناطق المحررة إلى الجامعات الحكومية.

تابعنا على تويتر


Top