في خرق لـ “التهدئة”.. مروحيات النظام تقصف الكبانة بريف اللاذقية

  • 2019/09/25
  • 10:45 ص

محور الكبانة بريف اللاذقية الشمالي آب 2019 (ريف اللاذقية الشمالي)

قصفت طائرات مروحية تابعة للنظام السوري بالبراميل المتفجرة بلدة الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي، في خرق لوقف إطلاق النار المعلن عنه في 31 من آب الماضي.

وقال مراسل عنب بلدي في ريف إدلب اليوم، الأربعاء 25 من أيلول، إن القصف بالبراميل المتفجرة على الكبانة سبقه قصف مماثل منذ يومين، دون أي تحرك عسكري على الأرض من جانب قوات النظام السوري.

وأضاف المراسل أن ما سبق يتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي مستمر على قرى وبلدات الريف الجنوبي لإدلب، وخاصة معرة حرمة ذات الموقع “الاستراتيجي” وقرية سجنة ومحيطها.

ويعتبر قصف قوات النظام خرقًا لوقف إطلاق النار، الذي أعلنت عنه روسيا في 31 من آب الماضي، بعد حملة عسكرية واسعة استهدفت ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي.

وجاءت التهدئة في إدلب، بعد تقدم عسكري ملحوظ في المنطقة، وسيطرت قوات النظام وحلفاؤها الروس من خلاله على ريف حماة الشمالي بالكامل.

كما سيطرت على مدينة خان شيخون الاستراتيجية جنوبي إدلب، في حملة عسكرية هي الأعنف على مناطق المعارضة في الشمال السوري.

ويحاول النظام السوري منذ أشهر التقدم على محور ريف اللاذقية واقتحام بلدة الكبانة التي تحظى بأهمية استراتيجية، لكنه فشل في محاولاته وسط تحدث فصائل المعارضة عن خسائر كبيرة في عناصر وعتاد قوات النظام.

وتتيح المنطقة للطرف الذي يسيطر عليها رصد مساحات كبيرة من ريف حماة وإدلب الغربي إلى جانب قرى الريف الشمالي للاذقية.

وتفصل البلدة الساحل عن محافظة إدلب وتعتبر بوابتها من الغرب، بينما تطل على سهل الغاب وجسر الشغور وعلى الحدود التركية، وعلى قسم كبير من محافظات إدلب وحماة واللاذقية.

مقالات متعلقة

  1. ريف اللاذقية.. ست مروحيات تقصف الكبانة بأكثر من 16 برميلًا متفجرًا
  2. مروحيات النظام السوري تواصل قصفها للكبانة في ريف اللاذقية
  3. الطيران الروسي يكثف غاراته على الكبانة بريف اللاذقية
  4. "الجبهة الوطنية" تقول إنها قتلت عناصر من النظام بريف اللاذقية

سوريا

المزيد من سوريا