الأردن يسمح لفلسطينيي سوريا بالمرور عبر أراضيه

  • 2022/04/26
  • 1:08 م

سمحت الحكومة الأردنية لحملة الوثائق الفلسطينية الراغبين بالمرور من الأردن إلى سوريا أو لبنان عبر الحجز عن طريق التطبيق الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية الأردنية.

وبحسب ما نشرته “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا“، الاثنين 25 من نيسان، فإنه أصبح بإمكان من يرغب بالمرور عبر الأراضي الأردنية كما كانت الحال قبل “الأزمة”، تعبئة الطلب الخاص بالحصول على التأشيرة ودفع الرسوم عن طريق بطاقة الصراف الآلي بعد تقديم طلبين تصل رسوم الأول العادي إلى دينارين أردنيين (2.82 دولار أمريكي) خلال 14 يومًا والطلب الثاني إلى 100 دينار (141 دولارًا) خلال خمسة أيام.

 

وكان المجلس الأعلى للسياسات في الأردن، وهو أعلى مرجعية سياسية، قرر سابقًا عدم إدخال أو تكفيل الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية اللاجئين إلى الأردن، بحجة مقاومة التوطين والتهجير، وأن مسؤوليتهم تقع على “وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” (أونروا)  دون مراعاة أوضاعهم الإنسانية وظروف الحرب التي أجبرتهم على اللجوء إلى دول الجوار كالأردن، حسب “مجموعة العمل”.

أغلبية اللاجئين الفلسطينيين حملة الوثائق السورية دخلوا الأردن بطرق غير نظامية، ويعانون من محدودية الحركة وسبل الوصول إلى الفرص الوظيفية والخدمات والإجراءات المدنية والقانونية والصحية.

ومنع الأردن رسميًا لجوء فلسطينيي سوريا إليه، منذ كانون الثاني 2013، وقدّرت “أونروا” عدد اللاجئين الفلسطينيين السوريين الموجودين فيه بـ19 ألف لاجئ حتى نهاية عام 2021.

مقالات متعلقة

  1. فلسطينيو سوريا في الأردن يناشدون "أونروا" لإغاثتهم
  2. "أونروا" تكشف عدد لاجئي فلسطينيي سوريا في الأردن
  3. "أونروا" وحق فلسطينيي الشتات.. هل يُحرق "كرت العودة الأبيض"؟
  4.  اللاجئ الفلسطيني ممنوع من معرفة قيمة مساعدات "أونروا"

أخبار وقرارات

المزيد من أخبار وقرارات