التضخم السنوي في تركيا يلامس 80%

  • 2022/08/03
  • 1:58 م

امرأة تتسوق في أحد المتاجر التركية (تعبيرية) - (الأناضول)

أعلنت “هيئة الإحصاء التركية” في تقريرها الشهري عن وصول معدل التضخم على أساس سنوي في تركيا إلى 79.60%، وسط استمرار في ارتفاع التضخم على أساس شهري في تموز.

وبحسب ما جاء في تقرير “الهيئة” الصادر اليوم، الأربعاء 3 من آب، فإن مؤشر التضخم (أسعار المستهلك) في تموز الماضي ارتفع بنسبة وصلت إلى 2.37% على أساس شهري.

كما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنحو 5.17% على أساس شهري، ليبلغ نسبة 144.61% على أساس سنوي.

ويقيس مؤشر أسعار المستهلك التغيّرات التي تحصل في المستوى العام للأسعار، بناء على تكلفة سلة تشمل جميع السلع والخدمات المستهلكة داخل بلد معيّن.

وفي 28 من تموز الماضي، أعلن محافظ البنك المركزي التركي، شهاب كافجي أوغلو، للمرة الثالثة منذ بداية العام الحالي، عن توقعاته لنسب التضخم حتى نهاية العام، في تقرير نُشر في الموقع الرسمي للبنك.

وقال كافجي أوغلو، خلال الاجتماع الإعلامي، إن البنك المركزي رفع توقعاته للتضخم لنهاية العام إلى 60.4% بعد أن كانت 42.8% وذلك بزيادة بنسبة 17.6%.

أما بالنسبة لنسب التضخم للأعوام المقبلة، فتوقع المركزي أن ينخفض التضخم مع حلول عام 2023 إلى 19.2%، مشيرًا إلى استمرار انخفاضه ووصوله إلى 8.8% بنهاية عام 2024.

وبلغ معدل التضخم السنوي في تركيا 78.62% في حزيران الماضي، إذ سجل ارتفاعًا بواقع 4.95% على أساس شهري.

وكان وزير الخزانة والمالية التركي، نور الدين نباتي، وعد بانخفاض التضخم اعتبارًا من كانون الأول المقبل، خلال كلمة له في برنامج الإفطار التقليدي لـ”جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين”.

وتشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل، بالتزامن مع وصول الدولار إلى حاجز 17.96 ليرة تركية، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.

وتشهد أسعار السلع عالميًا ارتفاعات متتالية، مدفوعة بتبعات الحرب الروسية على أوكرانيا، إذ قفزت أسعار الطاقة وبالأخص النفط والغاز الطبيعي، وأسعار الأغذية أهمها الحبوب.

مقالات متعلقة

  1. التضخم في تركيا يتجه نحو الـ80% في أعلى مستوياته منذ 24 عامًا
  2. التضخم السنوي في تركيا يتجاوز 70%
  3. التضخم السنوي في تركيا يلامس 70%
  4. تركيا.. ثلاث وزارات تعمل للحد من ارتفاع أسعار الإيجارات

أخبار وتقارير اقتصادية

المزيد من أخبار وتقارير اقتصادية