“المركزي التركي” يبقي على سعر الفائدة عند 9%

TL

camera iconأوراق نقدية تركية من فئة الخمس ليرات- 30 من أيار (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلن البنك المركزي التركي عن إبقاء سعر الفائدة ثابتًا عند 9% على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، منذ تخفيضه في تشرين الثاني 2022.

وبحسب بيان للمصرف اليوم، الخميس 19 من كانون الثاني، أوضحت البيانات الأخيرة ظهور تحسن في معدلات واتجاه التضخم في تركيا، وذلك بدعم من السياسات الشاملة التي تنتهجها البلاد.

وأضاف البيان أن البنك المركزي التركي “سيستمر باستخدام جميع الأدوات بشكل حاسم حتى يتم تكوين مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم بالتضخم، في خطوة تتماشى مع الهدف الرئيس المتمثل في استقرار الأسعار”.

وحول السياسة النقدية التي سيعمل وفقها المصرف لعام 2023، أوضح البيان أن مجلس الإدارة سيواصل “بحزم استخدام الأدوات التي ستدعم فعالية آلية التحويل النقدي، وستعمل على مواءمة مجموعة الأدوات السياسة بالكامل، وخاصة قنوات التمويل، مع أهداف الليرة.

وأشار البنك إلى أن الاستقرار في المستوى العام للأسعار سيعزز استقرار الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي من خلال انخفاض مخاطر البلد، واستمرار انعكاس الاتجاه التصاعدي في احتياطيات النقد الأجنبي، والانخفاض الدائم في تكاليف التمويل، الأمر الذي من شأنه أن يخلق أساسًا قابلًا للتطبيق للاستثمار والإنتاج والتوظيف لمواصلة النمو بطريقة صحية ومستدامة، بحسب البيان.

وكان البنك المركزي التركي خفض سعر الفائدة من 10.5 إلى 9%، بمعدل 150 نقطة أساس، للمرة الرابعة خلال 2022، ليصل الرقم إلى خانة الآحاد للمرة الأولى منذ 2020، مقررًا حينها إنهاء دورة تخفيض سعر الفائدة التي بدأت في آب 2021.

وفي كانون الأول 2022، سجل معدل التضخم بتركيا نسبة 64.27% على أساس سنوي، مسجلًا بذلك أدنى نسبة خلال الأشهر التسعة الماضية.

ووسط أرقام التضخم وانخفاض الليرة، التي وصلت سابقًا لمستويات غير مسبوقة، تشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل، ما يؤثر على المستوى المعيشي للمواطنين الأتراك، والسوريين في تركيا، ومناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية عملة للتداول في الأسواق.

وبلغ سعر صرف الدولار الواحد مقابل الليرة التركية 18.79 ليرة، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار صرف العملات، في حين كان سعر صرف الدولار الواحد مقابل الليرة التركية مطلع عام 2022، 13.25 ليرة.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة