950 جثمانًا وصلت إلى الشمال السوري إثر الزلزال في تركيا

  • 2023/02/11
  • 2:00 م
رجل يحمل جثمان لضحية جراء الزلزال وصلت من تركيا إلى الشمال السوري- 7 شباط 2023 (معبر باب الهوى)

رجل يحمل جثمان لضحية جراء الزلزال وصلت من تركيا إلى الشمال السوري- 7 شباط 2023 (معبر باب الهوى)

وصل عدد الجثامين التي دخلت إلى الشمال السوري عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، إلى 950 شخصًا، إثر الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا ومناطق متفرقة شمالي سوريا.

ولا يزال معبر باب الهوى الحدودي يستقبل جثامين الضحايا، بحسب ما قاله مدير المكتب الإعلامي في المعبر، مازن علوش، لعنب بلدي، اليوم السبت 11 من شباط.

وتتواصل عمليات البحث عن ناجين أو عن ضحايا مفقودين تحت الأنقاض، في عشر ولايات تركية تضررت إثر الزلزال الذي حدث في 6 من شباط الحالي، ومركزه مدينة كهرمان مرعش.

ويبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 3.5 مليون لاجئًا، ويقيم ما يقارب نحو مليون و750 ألف شخص منهم في مدن الجنوب التركي الذي حصل فيها الزلزال.

وتستضيف مدينة غازي عنتاب النسبة الأكبر في جنوبي تركيا، إذ تحتضن 460 ألفًا و150 لاجئًا، تليها مدينة هاتاي وعدد السوريين فيها 354 ألف لاجئ، وأورفا 368 ألف لاجئ، وأضنة 250 ألف لاجئ.

ويعيش في كل من كهرمان مرعش وكلس واديمان والعثمانية ودياربكر وملاطيا حوالي 550 ألف لاجئ، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن “إدارة الهجرة التركية” في 2 من شباط الحالي.

ونعى سوريون على وسائل التواصل الاجتماعي ضحايا من أقاربهم في تركيا، وبينهم عائلات فقدت أفرادها بالكامل تحت الأنقاض، جراء الزلزال.

وبات من الصعب معرفة مصير كثير من السوريين المفقودين، إثر انقطاع الكهرباء وشبكة الاتصالات في مناطق الزلزال بالكامل، كما منعت المركبات التي ليس لديها وظيفة من دخول مدينة كهرمان مرعش وأديامان وهاتاي أمس، بحسب بيان نائب الرئيس فؤاد أقطاي.

وبقي مصير عائلات سورية مجهولًا، فيما يحاول ذووها الوصول أو التواصل معها دون جدوى.

وأعلن “الدفاع المدني السوري“، مساء الجمعة 10 من شباط الحالي، انتهاء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في “المناطق المنكوبة” بالزلزال شمال غربي سوريا والبدء بعمليات البحث والانتشال بعد شبه انعدام لوجود أحياء.

وبلغت إحصائية الضحايا التي استجاب لها “الدفاع المدني” أكثر من 2166 حالة وفاة، وأكثر من 2950 مصابًا في جميع المناطق التي ضربها الزلزال شمال غربي سوريا.

وبحسب أحدث إحصائية لأضرار الزلزال في مناطق سيطرة النظام، بلغ عدد الوفيات 1387 حالة وفاة 2326 إصابة، وفق ما نشره المكتب الإعلامي لوزارة الصحة، أمس الجمعة.

وارتفعت حصيلة الوفيات إثر الزلازل في تركيا إلى 20318 حالة وفاة، والمصابين إلى 80088 مصابًا.

اقرأ أيضًا: هذا الفيديو ليس لإعادة ضحايا الزلزال السوريين من تركيا

مقالات متعلقة

  1. "باب الهوى".. بوابة لدخول جثامين ضحايا الزلزال من تركيا
  2. نصف السوريين في تركيا يعيشون بمنطقة الزلزال
  3. ثلاثة زلازل ضربت تركيا خلال ستة أشهر
  4. جثامين سوريين قضوا في زلزال تركيا تصل إلى إدلب

سوريا

المزيد من سوريا