tag icon ع ع ع

فارس الشهابي مواليد حلب 1973، ورد اسمه ضمن قائمة “الاقتصادي 100” لأبرز 100 رجل أعمال سوري والتي تصدرها مجلة الإقتصادي السورية في عامي 2009 و2011.

عضو مجلس الشعب السوري، أحد أبرز رجال الأعمال السوريين ورئيس غرفة اتحاد صناعة حلب.

يعتبر الشهابي من أبرز الأذرع الاقتصادية والداعمين للنظام السوري في حلب، ويتّهم بتجنيد “شبيحة” لقمع المظاهرات في بداية الحراك السلمي عام 2011، قدر عدد العناصر المسلحة التابعة له بنحو 4500 عنصر.

يملك شركة “ألفا” الدوائية المكونة من سبعة معامل، وهي الشركة التي تسيطر على السوق الدوائية السورية بأكبر حصة مبيعات منذ عام 1993،

تولى الشهابي رئاسة غرفة صناعة حلب عن طريق شريكه وصديقه العميد توفيق يونس رئيس جهاز أمن الدولة بمحافظة حلب، على الرغم من مخالفة شروط غرفة صناعة حلب بعدم الترشح لكون هناك الأقدم خبرة والأوسع معرفة بإدارة هذه الغرفة.

أضيف اسم الشهابي على قوائم العقوبات الأوروبية والأمريكية وهو الذي يحمل الجنسية الأمريكية، بحسب مسوؤل كبير بالاتحاد الأوربي.

يعتبر الشهابي من أبرز مطالبي الأسد باستخدام الأسلحة الثقيلة ضد مناطق المعارضة،ظهر على شاشة قناة الميادين الموالية،عام 2014 وهو يلوح ببندقيته على الهواء مباشرة، مطالبًا بقتل كل من يطالب بإسقاط النظام وكل من ينادي بالحرية في سوريا.

ظهر الشهابي داخل مبنى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، برفقة مندوب النظام الدائم بشار الجعفري، مع عائلته المكونة من زوجته وابنته وابنه باسل، والذي أجلسه الجعفري مكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون.

مقالات متعلقة