إصدار لـ “فتح الشام” يتحدث عن الثورة ويحوي “علم الاستقلال” (فيديو)

من إصدار "الملحمة الكبرى" (يوتيوب)

camera iconمن إصدار "الملحمة الكبرى" (يوتيوب)

tag icon ع ع ع

نشرت جبهة “فتح الشام” إصدارًا جديدًا عبر قناتها في “يوتيوب” بعنوان “الملحمة الكبرى”، الأربعاء 7 أيلول، تحدث عن معركة حلب الأخيرة.

وتحدث الإصدار عن الانتصارات التي حققتها غرفة عمليات “جيش الفتح” في محافظة حلب، في خطاب مغاير لما اعتادت عليه “جبهة النصرة” (فتح الشام حاليًا)، فجاءت كلمة الثورة عدة مرات خلال التسجيل الذي استمر نحو 17 دقيقة.

كذلك احتوى التسجيل على كلمات وآراء عدد من ناشطي الثورة السورية، ومنهم معاذ الشامي وأبو فراس الحلبي وماجد عبد النور، وغيرهم.

وللمرة الأولى، احتوى الإصدار على مقاطع من مظاهرات في مدينة حلب، بدا فيها علم الثورة (الاستقلال) واضحًا، وهو ما لم تعتده الجبهة سابقًا، بل اعتبرته راية “عمياء” سابقًا، بحسب المفهوم الجهادي.

واعتبر بعض روّاد وسائل التواصل الاجتماعي أن الإصدار الأخير للجبهة هو دليل ملموس على فك ارتباطها بالقاعدة قولًا وفعلًا، من خلال التغيير الجذري في الخطاب، وانفتاحها بشكل واضح على الإعلام وباقي الفصائل المقاتلة.

في حين لا يزال البعض ينظر إلى “فتح الشام” على أنها فصيل جهادي، ومسألة ارتباطها بـ “القاعدة” ستبقى فكرية وعقائدية، رغم الانفكاك التنظيمي.

وكانت “جبهة النصرة” أعلنت في 29 تموز الماضي فك ارتباطها بشكل كامل عن تنظيم “القاعدة”، وإعادة هيكلة الفصيل ليصبح اسمه جبهة “فتح الشام”، بقيادة أبو محمد الجولاني.

https://www.youtube.com/watch?v=pdULs3eXZnk




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة