× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

ناشطون: “الجندرمة” التركية تقتل عشرة لاجئين سوريين على الحدود

عربة تابعة للجندرمة جنوب تركيا (إنترنت)

عربة تابعة للجندرمة جنوب تركيا (إنترنت)

ع ع ع

قتل عشرة مدنيين برصاص شرطة الحدود التركية (الجندرمة) اليوم، الاثنين 5 كانون الأول، أثناء محاولتهم العبور إلى الأراضي التركية.

وذكر مركز إدلب الإعلامي اليوم، أن “عشرة شهداء مدنيين قتلوا جراء إطلاق النار عليهم من قبل الجندرمة التركية، أثناء محاولتهم العبور إلى تركيا بطريقة غير شرعية في منطقة حارم بريف إدلب الشمالي”.

وتحاول عائلات سورية خرجت من مناطق ريف دمشق التي شملتها عمليات التسوية، الدخول إلى الأراضي التركية بصورة غير شرعية، عن طريق عملية التهريب.

ويرى ناشطون أن عمليات التهريب ستزداد في الأيام المقبلة، نظرًا للعدد الكبير من الأهالي الذين دخلوا إلى مدينة إدلب في الآونة الاخيرة، من مناطق داريا وخان الشيح وزاكية والتل.

ووثقت منظمات حقوقية إطلاق شرطة الحدود التركية النار على المدنيين السوريين الذين يحاولون دخول تركيا أكثر من مرة، وكان أبرز الحوادث في حزيران، حين قتل 11 شخصًا بينهم نساء وأطفال، قرب معبر خربة الجوز في ريف إدلب الغربي.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” نشرت أيار الماضي، تقريرًا بعنوان “حرس الحدود التركي يقتل ويصيب طالبي لجوء”، معتبرةً أن إغلاق الحدود يعرض حياة السوريين للخطر.

ودعت المنظمة السلطات التركية إلى التوقف عن صد طالبي اللجوء السوريين، والتحقيق في استخدام القوة المفرطة من قبل الحرس.

وقتل عشرات السوريين على الشريط الحدودي مع تركيا منذ مطلع الثورة، في ظل إغلاق الحكومة التركية للمعابر الرئيسية منذ آذار 2015، وعزت الإغلاق حينها إلى “أسباب أمنية”.

مقالات متعلقة

  1. ضحايا برصاص "الجندرمة" التركية على الحدود السورية
  2. ناشطون: مقتل شخصين برصاص "الجندرمة" التركية قرب الحدود
  3. رصاص "الجندرمة" التركية يقتل ثلاثة مدنيين قرب الحدود
  4. رصاص "الجندرمة" التركية يصيب مدنيين بينهم أطفال

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة