× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وفد أممي يزور الوعر بالتزامن مع انتهاء مهلة “التفريغ”

جانب من زيارة الوفد الأممي إلى حي الوعر- الأربعاء 7 كانون الأول (عنب بلدي)

جانب من زيارة الوفد الأممي إلى حي الوعر- الأربعاء 7 كانون الأول (عنب بلدي)

ع ع ع

زار وفد أممي حي الوعر المحاصر في مدينة حمص، الأربعاء 7 كانون الأول، للاطلاع على الأوضاع الإنسانية والواقع المحلي في الحي.

وتألف الوفد من مسؤولي مكتب حمص لتنسيق الشؤون الإنسانية، ومكتب “يونيسيف”، وبرنامج السكان، وبرنامج الغذاء، وبرنامج التنمية، ومنظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى مكتب المنطقة الوسطى في اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقالت مراسلة عنب بلدي في الحي إن الزيارة تندرج في إطار تفقد الأوضاع الإنسانية لحي الوعر، وإيصال رسالة بأن الأمم المتحدة تحاول بذل قصارى جهدها لتحسين الوضع الإنساني.

حضر اللقاء مع الوفد الأممي رؤساء المكاتب الإغاثية والطبية والتعليمية والدعم النفسي والخدمات والقضاء والهيئة المدنية في الحي، وأطباء مستشفى الوليد، ووجهاء وشباب عاملين في الحي.

واطّلع الوفد الزائر على مراكز الإيواء التي تعرضت للقصف وقتل عدد من الأهالي فيها، وعلى المنشآت التعليمية التي طالها القصف أيضًا، كما قام بجولة داخل الحي.

ودار النقاش بين لجان الحي والوفد الأممي حول تدهور الأوضاع الإنسانية على المستوى الغذائي والطبي، وتوقف عدد من المؤسسات التعليمية بسبب قصفها أو استهداف الأطفال، إلى جانب الوضع النفسي للأهالي جراء ظروف الحرب والحصار.

وأكد رؤساء المكاتب ووجهاء الوعر رغبة النظام بتدمير الحياة المدنية، من خلال استهداف المدارس والمستشفيات والمشاريع التي تمول من قبل الأمم المتحدة، مشددين على رغبة الأهالي بالبقاء في منازلهم، وتحييدهم من القصف، وعدم رغبتهم بالهجرة أو ترك الحي.

وتأتي الزيارة غداة مهلة مدتها 24 ساعة، أعطاها مندوبو النظام السوري للجنة التفاوض في الوعر،  انتهت الساعة الثانية من عصر اليوم، ووضعت مقاتلي وأهالي الحي بين خيارين، إما التصعيد العسكري أو الخروج وتسليم الحي، دون معرفة رد لجنة التفاوض حتى اللحظة.

وكانت دفعتان من مقاتلي وأهالي الحي غادرت في أيلول الماضي، إلى مناطق ريف حمص الشمالي بواقع 750 من المدنيين والعسكريين، بعد التوصل لاتفاق يقضي بإخراج دفعات من الراغبين بالخروج وفتح معبر دوار المهندسين لدخول المساعدات والبضائع.

جانب من زيارة الوفد الأممي إلى حي الوعر- الأربعاء 7 كانون الأول (عنب بلدي)

جانب من زيارة الوفد الأممي إلى حي الوعر- الأربعاء 7 كانون الأول (عنب بلدي)

مقالات متعلقة

  1. المدير التنفيذي لـ "اليونيسيف" يزور حي الوعر
  2. بالصور.. الصليب الأحمر يدخل الوعر برفقة قافلة إغاثية
  3. الوعر يحظى باهتمام أممي.. وفود وقوافل إنسانية لا تسد الرمق
  4. الصليب الأحمر: لم نتلقّ موافقة لإدخال المساعدات الطبية إلى الوعر

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة