تنظيم “الدولة” على أبوابه.. سبع معلومات عن مطار “تي فور”

خريطة تظهر موقع مطار "T4" شرق حمص (عنب بلدي)

camera iconخريطة تظهر موقع مطار "T4" شرق حمص (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

عقب التقدم الذي حققه تنظيم “الدولة الإسلامية”، قرب تدمر وفي ريف حمص الشرقي، وصل مقاتلوه إلى تخوم مطار “تي فور (T4)”، أكبر المطارات التي تخضع لسيطرة النظام السوري.

وجاء التقدم بعد سيطرة التنظيم على كامل مدينة تدمر، وبلدة التياس القريبة من المطار، وفي حال سيطر عليه، يكون قد أمّن مدينة تدمر كاملة، وتصبح القرى الموالية للنظام في المنطقة مهددة بشكل فعلي.

وتعرض عنب بلدي معلومات عن المطار وما يضمه:

1- يسمى المطار باسم “التياس الكبير” وله أهمية استراتيجية كبيرة، إذ يحتوي على 54 حظيرة طائرات إسمنتية، ومدرجين يزيد طول الواحد منهما على ثلاثة كيلومترات.

2- يقع المطار في ريف حمص الشرقي، ويبعد قرابة 25 كيلومترًا عن حقل “شاعر”، و100 كيلومترٍ عن مدينة حمص.

3- يضم أسرابًا من الطائرات المقاتلة والقاذفة التي يملكها النظام السوري، من طراز “ميغ 29 و27″، و”سوخوي 35”.

4- حاصر تنظيم “الدولة” المطار في تشرين الثاني من عام 2014، بعد أن تقدم وسيطر على حقول الغاز في الطريق إليه وأبرزها: “شاعر”، و”جحار”، واستهدف المطار بسيارات مفخخة إلا أنه لم يستطع السيطرة عليه حينها.

5- بداخله دفاعات جوية متطورة، ورادارات قصيرة التردد محمولة على سيارات، إضافة إلى آليات عسكرية وعشرات الدبابات الحديثة، منها “T82”.

6- يقول خبراء عسكريون إن المطار يضم خبراء من روسيا وإيران وكوريا الشمالية، إلى جانب ضباط أجانب وآخرين تابعين للنظام السوري.

7- يصنف كأحد أهم المطارات العسكرية تحصينًا، كما تكمن أهميته الاستراتيجية في أنه يقع ضمن خط الإمداد الإيراني، والذي يصل عبر العراق.

تواردت أنباء نقلها ناشطون عن إخلاء النظام السوري المطار بشكل كامل قبل يومين، في ظلّ المعارك التي تشهدها المناطق القريبة منه، ورجح بعضهم أن يكون الطاقم نقل إلى مطار الشعيرات.

آخر المعلومات الواردة من المنطقة تفيد بأن تنظيم “الدولة” سيطر على سلسلة “جبال الدفاع”، شمال المطار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة