× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

السعودية تثير ردود فعلٍ “غاضبة” بطرحها تأشيرات عمرة بـ 500 ريال

شعار وزارة الحج والعمرة السعودية (موقع الوزارة على الإنترنت)

شعار وزارة الحج والعمرة السعودية (موقع الوزارة على الإنترنت)

ع ع ع

أثار إعلان وزارة الحج السعودية نيتها طرح تأشيرة عمرة جديدة مقابل رسوم مالية مساء أمس، الاثنين 12 كانون،  استهجان الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، كونها كانت مجانية.

وأعلن وزير الحج والعمرة السعودي، محمد بن طاهر بنتن، أن الوزارة تتوجه لطرح تأشيرات لأداء العمرة، مدتها خمسة أيام، بسعر 500 ريال سعودي (133.3 دولار أمريكي).

ونقلت صحيفة “الرياض” عن الوزير قوله إن “سعر تأشيرة الحج والعمرة الجديد، لن يؤثر على مسلمي العالم، لأن الرسوم لا تفرض على المتقدم لأول مرة، بل على الراغبين بأداء فريضتي الحج والعمرة لأكثر من مرة”.

وبموجب قرار بدأ تطبيقه مطلع العام الهجري الحالي (تشرين الأول الماضي)، تتحمل حكومة المملكة تكلفة رسوم من يقدم لأول مرة سواء للحج أو العمرة، بعد تعديلها نظام تأشيرات الدخول إلى أراضيها.

بينما يتوجب على من يكرر زيارة المملكة لأداء إحدى الفريضتين، دفع مبلغ ألفي ريال سعودي (533 دولارًا أمريكيًا).

وقال الوزير السعودي إن “صناعة الحج والعمرة منتشرة حتى في الخارج، وتدر مداخيل عالية، كما أن أهل مكة أولى بها”.

ولاقى القرار استهجان كثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، ودعت شركات حج وعمرة عربية للاحتجاج وتعليق الرحلات، داعين المملكة إلى إعفاء المعتمرين والحجاج بعد المرة الأولى من الرسوم.

واستغرب آخرون توجه الممكلة، وكتب أحدهم “طول عمرها الناس بتروح عمرة لمدة 15 يوم، بس شايف هلأ عم ينقصوا أيام ويزيدوا فلوس؟!”، بينما علّق آخر “مستحيل تصل تكاليف الإقامة في السعودية إلى 100 ريال في اليوم”.

وشملت التعديلات التي أجرتها الممكلة، رسوم الدخول المتعدد وفق الآتي: ثلاثة آلاف ريال للتأشيرة التي مدتها ستة أشهر، وخمسة آلاف لتأشيرة السنة، وثمانية لتأشيرة السنتين.

وفرضت رسوم على الدخول والخروج من وإلى المملكة، وحددت بحسب القرار الجديد بمئتي ريال للسفر مرة واحدة ولمدة شهرين، ويدفع الفرد مئة ريال إضافية عن كل شهر تأخير إضافي في حدود مدة سريان الإقامة.

كما يوجب القرار دفع 500 ريال قبل السفر لمرات عدة (أكثر من دخول وخروج إلى المملكة) لمدة ثلاثة أشهر، ومئتي ريال عن كل شهر إضافي ضمن مدة سريان الإقامة.

وإن طُبّق القرار فسيشمل جميع الجنسيات التي تنوي دخول المملكة، بمن فيهم حاملو الجنسية السورية، ويرى محللون أن الخطوات التي تتخذها المملكة في هذا الصدد،  تأتي في ظل عجز اقتصادي في الموازنة العامة قدرته السعودية بـ 100 مليار ريال.

مقالات متعلقة

  1. السعودية تعدّل رسوم تأشيراتها.. الحج والعمرة بألفي ريال
  2. لأول مرة.. السعودية تسمح للمعتمرين بالتنقل بين مدن المملكة
  3. السعودية.. منع المعتمرين من زيارة "غار حراء"
  4. السعودية تُطبّق نظام رسوم التأشيرات الجديد فجر الأحد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة