× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الميليشيات الشيعية تحتجز 800 مدني من مهجري حلب

صور جوية لقوافل إجلاء الجرحى من مدينة حلب إلى ريف حلب الغربي- الخميس 15 كانون الأول (مركز حلب الإعلامي)

صور جوية لقوافل إجلاء الجرحى من مدينة حلب إلى ريف حلب الغربي- الخميس 15 كانون الأول (مركز حلب الإعلامي)

ع ع ع

احتجزت ميليشيات شيعية نحو 800 مدني، عند خروجهم من عقدة الراموسة في مدينة حلب، قبيل ظهيرة اليوم، الجمعة 16 كانون الأول.

وأكد الناشط الإعلامي محمود رسلان، الموجود حتى ساعة إعداد الخبر في حلب المحاصرة، أن الميليشيات الشيعية احتجزت قافلة خرجت اليوم من المدينة.

بينما حصلت عنب بلدي على تسجيل صوتي لقائد تجمع “فاستقم كما أمرت”، أعطى من خلاله أوامر لعناصره بالعودة إلى نقاط الجبهات، إثر احتجاز القافلة، مؤكدًا أنها تضم بين 20 و25 حافلة.

وانقطع الاتصال بمراسل عنب بلدي في حلب منذ نحو 14 ساعة، في ظل إمكانية وجوده ضمن القافلة المتجهة إلى الريف الغربي.

ناشطون أكدوا أن الميليشيات التي احتجزت القافلة، تضم عشرات من أهالي بلدتي كفريا والفوعة المواليتين، فيما بدا أنه ضغط لإخراج المدنيين من البلدتين المحاصرتين شمال إدلب.

وفي السياق، أكد مركز حلب الإعلامي أن قوات الأسد سحبت قبل قليل عناصر الهلال الأحمر من منطقة السكري، لتبدأ هجومًا على منطقة السنديانة.

وسبق الاحتجاز، ادعاء وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، أن “المجموعات الإرهابية تخرق الاتفاق، وتحاول تهريب أسلحة ثقيلة ومختطفين من الأحياء الشرقية إلى ريف حلب الجنوبي الغربي”.

بينما نقلت إذاعة “شام إف إم” الموالية عن مصدر عسكري أن “الخرق في معبر الراموسة أدى لانهيار الاتفاق، وربما انهيار الهدنة أيضًا”، وأن “كل الاحتمالات مفتوحة حول إمكانية استئناف العمليات العسكرية في الساعات المقبلة”.

وتوصل مقاتلو المعارضة لاتفاق نهائي مع النظام السوري، أول أمس الأربعاء، بعد تدخل طهران بالعملية التفاوضية، ووضعها شروطًا لإخلاء مقاتلين ومصابين من بلدتي كفريا والفوعة.

ووصلت مساء أمس الخميس أول قافلة مهجرين من شرق حلب إلى ريف حلب الغربي، بعد اتفاقية أبرمت بين روسيا والمعارضة السورية، برعاية تركية، بينما ذكرت روسيا أن أكثر من ستة آلاف مدني بينهم ثلاثة آلاف مسلح خرجوا حتى اليوم من حلب.

مقالات متعلقة

  1. مركز حميميم: أكملنا عملية الإجلاء.. الحلبيون محاصرون
  2. بدء وصول الدفعات الأولى من مهجري حلب إلى ريفها الغربي
  3. الحلويات تزيّن أجواء اليوم الأول من رمضان شمال حلب
  4. تلفزيون "حلب اليوم" التجربة التلفزيونية الأبرز في الثورة السورية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة